: آخر تحديث

علاج للخرف في غضون عشر سنوات

75
92
71

أعلن خبراء ان بالامكان إيجاد علاج للخرف في غضون السنوات العشر المقبلة.  ونقلت صحيفة الديلي ميل عن البروفيسور بارت دي ستروبر ، عالم الأعصاب المشهور عالمياً في كلية لندن الجامعية ، توقعه ان يتوصل باحثون الى علاج لهذا المرض العصبي التنكسي الذي يؤدي الى ضمور الدماغ بحلول عام 2028 أو حتى قبل ذلك. 

ولم يذكر البروفسور دي ستروبر علاجاً محدَّداً يمكن ان يصبح متاحاً في هذا الاطار الزمني ولكنه قال ان الأبحاث تسير في الاتجاه الصحيح.   ويمكن ان تشمل العلاجات إزالة الأسباب الوراثية للمرض أو وقف تراكم البروتينات التي تقتل الخلايا العصبية في دماغ المصاب بمرض الزهايمر.  

ويريد الخبراء على الأخص توجيه العلاجات للأشخاص المصابين في المراحل الأولى من الخرف قبل أن يسبب تلفاً لا يمكن أصلاحه.  وتأتي تصريحات البروفيسور دي ستروبر بعد ان أعلن علماء انهم يستطيعون ان يتنبأوا بالخرف قبل عشر سنوات على بدايته بفحص للدم ومقارنته مع عمر الشخص وجنسه. 

ويدير العالم البلجيكي المعروف معهد أبحاث الخرف في كلية لندن الجامعية منذ عام 2016 وهو يرأس فريقاً يضم 270 باحثاً من ست جامعات يحاولون إيجاد طريقة لعلاج سبب الخرف وليس التعاطي مع اعراضه فقط.  

ويرتبط الخرف عادة بمرض الزهايمر الذي يُعتقد ان سببه تراكم نفايات بروتينية في الدماغ حيث تدمر الخلايا العصبية تدريجياً وتضعف قدرة الدماغ على العمل.  وأوضح البروفيسور دي ستروبر في حديث لصحيفة الديلي اكسبريس ان تغيرات كيمياوية حياتية تحدث قبل ان تتبدى اعراض الخرف بنحو 20 عاماً وإذا أمكن وقف المرض في هذه المرحلة غير المحسوسة سيكون ذلك علاجاً ايضاً.  واضاف ان الأمر شبيه الى حد ما بمرض السرطان الذي لا يمكن علاج المصاب به بعد انتشاره في الجسم بل يجب علاجه في البداية حين تكون مشكلته محدودة.  

ويعمل في هذا الحقل علماء من كلية لندن الجامعية وجامعة كامبردج وكلية امبريال في لندن وكلية كنغ في لندن وجامعة أدنبرة في اسكتلندا وجامعة كارديف في ويلز.  ومن المؤامل ان يتضاعف عددهم أكثر من مرتين الى 700 عالم في معهد أبحاث الخرف خلال العامين المقبلين في محاولة لتكثيف الجهود الرامية الى القضاء على هذا المرض المدمر.  

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6150487/Dementia-cure-10-years-scientists-claim.html


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل