: آخر تحديث
يقلل مخاطر الإصابة بضغط الدم وأمراض القلب 

ما يجب أن تعرفه عن فوائد اللبن الزبادي

16
14
28

إيلاف من لندن: أظهرت دراسة جديدة ان الحمض الدهني الموجود في اللبن الزبادي يمكن ان يقلل خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لا سيما الجلطة القلبية.  

كما أعلن باحثون في جامعة تكساس بعد متابعة نحو 3000 شخص تزيد اعمارهم على 65 سنة لمدة 22 سنة عدم وجود أي علاقة تُذكر بين دهون الألبان ومرض القلب والجلطة، وهما من أكبر اسباب الوفاة بالارتباط مع النظام الغذائي الغني بالدهن المشبع.

يقلل مخاطر أمراض القلب

يأتي هذا الاعلان بعد دراسة اميركية اخرى وجدت ان تناول اللبن الزبادي أكثر من مرتين في الاسبوع يقلل خطر اصابة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف في تقرير عن اللبن الرائب أو الزبادي.

من جهة اخرى وجد خبراء ان اللبن الزبادي قليل الدسم يحوي كمية كبيرة من السكر.

والمعروف ان اللبن الزبادي يتسم بتوازن البروتين والكاربوهيدرات والدهن الغني بالكالسيوم وفيتامين دي في تركيبه.

فوائد عديدة

واكتشفت دراسة جديدة اجرتها جامعة ويسكونسن ماديسون الاميركية ان تناول 227 غراماً من اللبن الزبادي قبل الوجبة يحسن التمثيل الغذائي ويقلل الالتهاب المرتبط بأمراض مزمنة مثل الربو والتهاب المفاصل ومرض الأمعاء الالتهابي.

ويقول العلماء الذين اجروا الدراسة ان السر يكمن في قدرة اللبن الزبادي على تهدئة الالتهاب المزمن بتحسين مستوى البكتريا المفيدة في المعدة. وهذا نبأ سار للمصابين بأمراض ذات صلة بالحساسية مثل الربو الذين قد يتجنبون الألبان خشية ان تسبب لهم نوبة.

وفيما يتعلق باللبن الزبادي والتهاب المفاصل لاحظ الدكتور ستيفن سمبسون مدير الأبحاث والبرامج في المؤسسة البريطانية لأبحاث التهاب المفاصل عدم وجود أدلة كافية للقول ان أي نظام غذائي معين يخفف اعراض التهاب المفاصل. ولكن الابتعاد عن بعض الأغذية مثل الألبان يعني حرمان الجسم من فيتامينات ومعادن مهمة مثل الكالسيوم.  

وشدد سمبسون على ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي للجسم وبذلك تجنب الضغط الزائد على المفاصل.

واكد الخبراء ان البروبيوتيك الموجود في اللبن الزبادي يمكن ان يخفف جملة امراض معدية مثل الاسهال والامساك وعسر الهضم ويحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم وليبيدات الدم، الخ. ولكنهم حذروا من ان دراسات عديدة كانت بتمويل من الصناعة الغذائية واختبرت جرعات تزيد 25 مرة على الجرعة الموجودة في غالبية المنتجات الغذائية.

وقال الخبراء إن من المهم ان نتذكر ان المجموعة الفريدة من البكتريا الموجود في المعدة تحتاج الى توازن دقيق وان تناول جرعات قوية من البروبيوتيك يمكن ان يخل بهذا التوازن.

الزبادي الخالي من الألبان

من جهة أخرى، قال الخبراء إن أنواع الزبادي الخالية من الألبان كتلك المصنوعة من فول الصويا أو حليب جوز الهند تكون منتجات مصنعة للغاية وكثيراً ما تحوي كميات كبيرة من السكر رغم وجود أنواع مفيدة لا تحوي إلا حليب جوز الهند ومعجون الفانيلا ونشاء التبيوكة والبكتريا الحية.

وتكون هذه الانواع غنية بالدهون لكنها دهون مفيدة على ان يكون تناولها باعتدال.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/health-fitness/nutrition/everything-thought-knew-yoghurt-probably-wrong/


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل