: آخر تحديث

النظام الغذائي المتوسطي يقي من هشاشة العظام

13
12
13

دعت دراسة جديدة ملايين المصابين بهشاشة العظام الى اتباع النظام الغذائي المتوسطي لتقليل خطر تعرضهم الى كسر في منطقة الورك.  

وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة ان إتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والأسماك يمكن ان يوفر وقاية ضد ضمور عظام المصابين بالهشاشة مع تقدمهم في العمر.  

وتأتي نتائج الدراسة بمثابة إضافة الى جملة فوائد صحية ترتبط بالنظام الغذائي المتوسطي مثل مكافحة مرض القلب والزهايمر والسرطان.  وتعتبر الدراسة التي قادها علماء في جامعة بولونيا الايطالية بمشاركة باحثين من بريطانيا وفرنسا وهولندا وبولندا ، أول بحث طويل الأمد يتناول تأثير النظام الغذائي المتوسطي على صحة العظام في كبار السن. 

وتابع العلماء نحو 1150 متطوعاً لمدة سنة قاسوا خلالها كثافة العظام في بداية الدراسة ونهايتها.  وطُلب من نصف المتطوعين الذين تتراوح اعمارهم بين 65 و79 سنة أن يتبعوا نظاماً غذائياً متوسطياً بخلاف النصف الآخر.  

وأظهرت الدراسة ان جميع المصابين بهشاشة العظام الذين لم يتبعوا النظام الغذائي المتوسطي سجلوا الانخفاض المتوقع في كثافة عظامهم.  ولكن الذين اتبعوا النظام الغذائي المتوسطي سجلوا زيادة تعادل ذلك في الكثافة العظمية لمنطقة عنق عظم الفخذ.  

وقالت البروفيسورة سوزان فيرويذر تيت من جامعة إيست انغليا التي قادت القسم البريطاني من البحث إن هذه منطقة حساسة بصفة خاصة لهشاشة العظام لأن فقدان الكثافة العظمية في عنق عظم الفخذ كثيراً ما يؤدي الى كسر في الورك.  

وأكدت البروفيسورة فيرويذر تيت على أهمية نتائج البحث والفارق الملموس بين نصفي أعضاء العينة حتى وإن كان في هذه المنطقة من عظام الجسم فقط.

وزاد نصف أعضاء العينة الذي اتبعوا النظام الغذائي المتوسطي استهلاكهم للفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والأسماك مع تقليل الألبان واللحوم والاعتدال في تناول الكحول. 

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5938523/Millions-osteoporosis-patients-eat-Mediterranean-diet.html
   


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل