: آخر تحديث

الانفلونزا أنواعها وطرق الوقاية

3
3
7

 

"إيلاف": إن فيروسات الانفلونزا تنقسم إلى ثلاثة أنواع ، وهي : A ، B ، C علماً أن المولدات المضادة Antigens السطحية للفيروس هي 16 نوعاً أخرى معروفة منقسمة Sub-Types مع تسعة (9) أنواع أخرى صغيرة ومنقسمة تسمى Neuraminidase .
1)    تعتبر الطيور من المولدات الطبيعية لفيروسات الأنفلونزا (A) 
2)    أغلب الأنواع الأخرى لفيروس الأنفلونزا وهي الصغيرة المنقسمة وتتواجد بالطيور ، وعدد قليل من الأنواع المنقسمة الصغيرة لفيروس الأنفلوانزا تتواجد عند البشر .
فيروسات الأنفلوانزا (A) تنقسم إلى عدد من الأنواع :
مثال : H3N2 ، H1N1

علم الأوبئة وانتشار مرض الأنفلوانزا Epidemiology:
فيروسات الأنفلوانزا منتشرة بكل أنحاء العالم ، وانتشار أنفلوانزا (A) بشكل وبائي يحصل سنوياً خلال أشهر الشتاء وخاصة بالمناطق ذات الجو المعتدل وبالنصف الشمالي للكرة الأرضية . وفيروسات A و B هما تسببان تفشي المرض بصورة كبيرة ، وفي أوروبا توجد أنفلوانزا A و B كسبب رئيسي للأنفلونزا الموسمية ، حيث تسببان تفشي الأنفلونزا بشكل وبائي كل عدة سنوات. أما أنفلونزا (C) فهي مسؤولة عن جزء قليل من أمراض الجهاز التنفسي . وشدة الإنتشار للأنفلونزا تختلف من سنة لأخرى حيث تعتمد على اختلاف المولدات المضادة الجينية للسلالات المرضية ودورتها.
-    الأطفال من عمر الصغير إلى الحدث ، يكون معدل إصابتهم عالية بمرض الأنفلونزا .
خلال السنوات الأربهين الأخيرة كانت الإصابة الوبائية عند البشر هي بفيروس الأنفلونزا :
(1)    A / H1N1
(2)    A / H3N2
(3)    وفيروس B
أنفلونزا الطيور (Bird Flu) A / H5N1:
إن فيروسات أنفلوانزا الطيور استمرت الإصابة بها ، و تسببت ببعض الأمراض بصورة متقطعة منذ عام 1997 وبشكل عام هناك أربعة أو خمسة أنواع من الأنفلونزا الوبائية المتفشية و التي حصلت خلال المئة سنة الماضية بدءاً من عام 1918 وآخر تفشي وبائي للأنفلونزا سببه نوع جديد من الفيروس هو A / HN1 حيث يسمى (Swine flu) في فصل الربيع عام 2009 بالمكسيك وانتشر في العالم.
-    كيفية انتشار مرض الأنفلونزا و فترة حضانتها :
1-    من الإفرازات المخاطية بالجهاز التنفسي للشخص المصاب
2-    وانتقال المرض عن طريق الهواء أو عن طريق الإتصال المباشر أو ملامسة إفرازات المريض بالإنفلونزا ، علماً أن فيروس الانفلونزا المعدي يكون ملتصقاً بسطح الجهاز المخاطي التنفسي للمصاب
3-    فترة حضانة مرض الانفلونزا هي يومان (1-5 أيام)
4-    يفرز الفيروس بيوم واحد قبل ظهور الأعراض المرضية ، ويزداد إفرازه بصورة كبيرة باليوم الثاني والثالث ويستمر إفرازه لمدة خمسة أيام إلى سبعة أيام بعد ظهور الأعراض المرضية على المريض.
5-    الأطفال المصابون بالأنفلونزا تكون فترة إفراز وتأثير الأنفلونزا عليهم طويلة ، خاصة إذا كانوا يعانون من قلة أو نقص المناعة.

-    الخصائص السريرية لمرض الأنفلونزا :
-    الخصائص السريرية لمرض الأنفلونزا تترواح ما بين الإلتهابات العرضية عند المريض و المرض ذو الأعراض الشديدة.
-    فترة مرض الأنفلونزا العادية هي ما بين 3-8 أيام
-    بداية الإصابة بمرض الأنفلونزا عادة تكون سريعة.
-    أعراض الإصابة بمرض الأنفلونزا عند كبار الأطفال تكوت بارتفاع الحرارة ، الرجفة ، التعب ، آلام الرأس ، الآلام العضلية ، سعال ، آلام الحلق.
-    عند صغار الأطفال الإصابة بمرض الأنفلونزا تتصف بارتفاع درجة الحرارة لأكثر من (39)  C ، مع وجود أعراض الزكام ببداية المرض.

-    مضاعفات الإصابة بالأنفلونزا :

1-    تعفن الدم Sepsis : تعتبر السبب الرئيسي لدخول وعلاج صغار الأطفال بالمستشفى.
2-    الخانوق Croup
3-    التهاب القصبات
4-    الإلتهاب الرئوي ، والتهاب الأذن الوسطى ، و الجيوب الأنفية علماً أنه توجد بعض أعراض المضاعفات السريرية ، مثل التهاب الحنجرة ، والتشنج الحراري ، و التقيء والإسهال ، أو عودة نوبة الربو للأطفال الذين لديهم نوبات ربو سابقة.
5-    آلام بالعضلات عند المصاب بالأنفلونزا : Myositis
6-    إلتهاب شغاف القلب Myocarditis بصورة قليلة
7-    علماً أن أغلب المضاعفات المرضية للأنقلونزا عند الأطفال هي : التهاب الأذن الوسطى الحاد : تصيب 40% من الأطفال ذوو الأعمار الأقل من 3 سنوات.
8-    إلتهاب الحنجة والترقوة مع الصدمة المرضية السامة Toxic Shock
9-    والأنفلونزا يكون تأثيرها شديداً مع وجود الخطورة عند الأطفال المصابون سابقاً بأحد أمراض القلب ، مرض تقص المناعة المكتسبة ، الشلل الدماغي (2P) أو مرض الجهاز العصبي .

-    تشخيص الأنفلونزا لدى الأطفال :
1-    التشخيص السريري لمرض الأنفلونزا عند الأطفال توجد فيه بعض الصعوبة لأن الأعراض المرضية لمرض الأنفلونزا تتشابه مع بعض الإلتهابات.
2-    ارتفاع نسبة النيوتروفيل ، غالباً تشاهد عند المصابين بالأنفلونزا.
3-    زراعة الفيروس مع معرفتي أنتي جين Antigen detection وكذلم بي سي آر (PCR) ، أنفلونزا Influenza (A+B) Nasal Swab هذه التحاليل غالباً ما تستخدم بالمختبر لتشخيص الأنفلونزا.

-    علاج الأنفلونزا :
1-    Amantadine and rimantadine :
هذه الأدوية هي فعالة لعلاج أنفلونزا (A) ، ودواء الـ .... Amantadine لم يعد ينصح به للوقاية أو العلاج من مرض الأنفلونزا.
2-    Neuraminidase inhibitors, Oseltamivir and Zanamivir
هذه الأدوية تقلل من تكاثر وانقسام الأنفلونزا (A) و أنفلونزا (B) وهي فعالة لعلاج الأنفلونزا إذا بدأ إعطاؤها خلال ساعات قليلة من ظهور أعراض مرض الأنفلونزا.
1-    Oseltamivir: رخص بإعطاء هذا الدواء خلال 48 ساعة من ظهور أعراض مرض الأنفلونزا.
2-    Zanamivir هذا الدواء رخص بإعطائه خلال 36 ساعة من ظهور الأعراض الأولية لمرض الأنفلونزا.
-    وبشكل عام فإن علاج الأنفلونزا بالأدوية السابقة من الواجب أن يبدأ خلال 48 ساعة من بداية ظهور أعراض المرض ، حيث يؤدي استخدام دواء Oseltamivir إلى الإقلال 40 من نسبة الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى الحاد ، وإذا أعطي هذا الدواء خلال 12 ساعة من بداية ظهور أعراض الأنفلونزا فإن مقاومة الأنفلونزا لأدوية علاجها سوف تقل إلى حدود 80% .
لا يفضل إعطاء دواء الأسبرين للأطفال المصابين بالأنفلونزا ، لأن ذلك قد يؤدي إلى إحتمالية الإصابة بمتلازمة رايز Reyes Syndrome.

-    كيفية الوقاية من الإصابة بالأنفلونزا :
عندما تكون الأنفلونزا منتشرة ومنتقلة بالتجمعات السكانية ، فعند ذلك ينصح بإعطاء الأدوية التالية ، كعلاج وقائي ، بعد التعرض للأنفلونزا ، من قبل الأطفال الذين هم يعانون من أحد الأمراض المزمنة أو الخطرة والذين هم لم يكتسبوا الوقاية من تطعيم الأنفلونزا السابق أو الذين هخم بنفس الوقت على صلة أو يسكنوا سوية مع أي شخص مصاب بالأنفلونزا ، بهذه الحالة فإن دواء Oseltamivir من الواجب إعطاؤه خلال 48 ساعة من التعرض للأنفلونزا ، ودواء Zanamivir يجب إعطاؤه خلال 36 ساعة من التعرض للأنفلونزا ، وفي بعض الحالات الخاصة يعطى دواد الأنفلونزا كعلاج ووقاية للعمر أقل من سنة واحدة.
-    إعطاء التطعيم لمرض الإنفلونزا (للأطفال) يعتبر الحجر الأساس للوقاية منها.
-    إن الفعالية السريرية لطعم الأنفلونزا تختلف فيما بينها وفقاً للفصول السنوية.
-    حالياً يتوفر طعم الأنفلونزا غير النشط Inactivated حيث يعطى بالعضل ويفضل إعطاؤه للأطفال الذين أعمارهم أكثر من ستة شهور (Split Vinon) 
ويفضل إعطاء طعم الأنفلونزا للأطفال الذين هم أكثر استعداداً للإصابة بالأنفلونزا والذين يعانون أصلاً من أحد الأمراض المزمنة ، وخاصة بالدول الأكثر تطوراً.
-    إعطاء طعم الأنفلونزا عن طريق الأنف / اطي المخفف / قد تم تطويره ولكن لم يعطى الترخيص لاستعماله في أوروبا.
الأطفال الذين هم تحت الخطر هم الذين يعانون أو مصابون بواحد أو أكثر من الأمراض الخطرة او المزمنة:
1-    مرض القلب المزمن
2-    مرض المسالك البولية المزمن
3-    مرض الجهاز التنفسي المزمن
4-    مرض الكبد المزمن
5-    مرض الجهاز العصبي المزمن
6-    نقص بجهاز المناعة
7-     مرض السكري


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل