: آخر تحديث
50 % منهم يجهلون إصابتهم بالداء

أكثر من مليوني مغربي مصابون بداء السكري

153
161
148

الرباط: أفادت وزارة الصحة المغربية بتسجيل أكثر من مليوني شخص يفوق سنهم 25 سنة مصابون بداء السكري في المغرب، 50 % منهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء.

وأضافت الوزارة في بيان لها بمناسبة تخليد اليوم العالمي لداء السكري أن المرأة المغربية تمثل 50 بالمائة من مجموع الأشخاص المصابين.

وأشارت إلى أنها تواجه العديد من الصعوبات في مراقبةً مرضها، وفي نفس الوقت تدبير شؤون أسرتها وإدارة مسؤوليتها العملية. وقد تشكل هذه الصعوبات، في غياب المتابعة الطبية، عائقا أمام الحمل مما يخلق مضاعفات صحية لها وللجنين أوالرضيع خلال الحمل أو الإنجاب.

الكشف المبكر

وإدراكا منها لأهمية الوقاية والتحكم في داء السكري، قالت الوزارة المعنية إن العمل على تحسين التكفل بالمصابين بهذا الداء يتم من خلال الكشف المبكر، كل سنة، على 500 الف شخصالأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض في جميع المراكز الصحية، لاسيما عند النساء الحوامل من أجل كشف السكري الحملي/المرأة التي أنجبت طفلا وزنه أكثر من 4 كلغ، النساء اللواتيأصبن بداء السكري أثناء فترة الحمل، واللاتي تعانين من زيادة في الوزن أو السمنة مع أو من دون ارتفاع في الضغط الدموي، وكذا النساء اللاتي لديهن أقارب من الدرجة الأولى (الأب أو الأم) مصابون بداء السكري.

وأضاف البيان أنها جعلت الداء من أولوياتها من خلال توسيع العرض الصحي بدعم المراكز الصحية خصوصا (المستوىالثاني) والموارد البشرية المتخصصة، إضافة إلى التكفل بالمرأةالمصابة بداء السكري وخاصة منهن الحوامل من خلال تزويدهن بالمراقبة الطبية والبيولوجية المجانية من أجل حمل آمن بالنسبة لهاوللطفل، و الرفع من الميزانية المخصصة لشراء الأدوية المضادة لداء السكري.

التواصل والتحسيس

وتعمل وزارة الصحة على تعزيز التواصل والتحسيس حول داءالسكري ومضاعفاته، وكذا تطوير الشراكة مع منظمات التأمين والقطاع الخاص والمجتمع المدني، لاسيما فيما يخص التربية العلاجية والسكري عند الأطفال، وفق نفس المصدر.

وفي هذا الصدد، تقوم الوزارة بتوفير العلاجات والأدوية الخاصة بالسكري بالمجان لحــوالي 748 الف مريض مصاب بهذا الداء، بينهم 64 % من النساء، وأكثر من 325 الف مصاب يعالجون بواسطة الأنسولين.

​ويخلد المغرب، كباقي دول العالم، يوم 14 نوفمبر2017، اليومالعالمي لداء السكري، والذي اختارت له منظمة الصحة العالميةوالفيديرالية الدولية لداء السكري كشعار لهذه السنة: "المرأة وداء السكري".

تجدر الاشارة الى أن داء السكري آخذ في الانتشار بشكل واسع، وفق آخر التقديرات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية والفيديرالية الدولية لداء للسكري (2016)، فإن ما يقارب 422 مليون شخص في العالم مصابون بهذا الداء، وسيصل هذا الرقم إلى حوالي552 مليون شخص بحلول سنة 2030، أي ما يعادل شخص واحد من كل عشرة أشخاص. وللأسف فإن نصف هذا العدد غيرمشخص. وهناك أكثر من 199 مليون امرأة مصابة بداء السكري في العالم، أي ما يعادل 47 في المائة، ومن المتوقع أن يرتفع هذاالعدد إلى ما يناهز 313 مليون امرأة.

ويعتبر داء السكري السبب الرئيسي للفشل الكلوي، والإصابةبالعمى، وبتر الأطراف السفلى وهو كذلك سادس سبب للوفيات.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل