: آخر تحديث

الطب ينجح في تخليق أمعاء جديدة

4
4
4


نجح الأطباء في تخليق أمعاء جديدة للفئران في خطوة من شأنها أن تفتح باب البحث لعلاج أمراض الأمعاء المستعصية. خاصة ان تلك الطريقة بالامكان استخدامها لدى البشر الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي. 

ويوجد مجموعة متنوعة من الأمراض المعوية، بما في ذلك داء كرون، الذي يُعرف أيضا بـ "التهاب الأمعاء الناحي"، حيث يؤثر على الجهاز الهضمي ويصعب على الجسم عملية امتصاص العناصر الغذائية.

ويشمل أحد الحلول الشائعة عملية زراعة الأمعاء، ولكن يوجد صعوبات كثيرة تواجه تلك العمليات، بما في ذلك رفض جسم المريض للجهاز الجديد. وحسب موقع روسيا اليوم تمكن الباحثون من تشكيل الأمعاء الجديدة في المختبر، في دراسة نُشرت في مجلة Nature Communications.

واستخدم الباحثون جزأين أساسين لإتمام العملية: خلايا الأمعاء والهيكل الذي تنمو فيه، للحفاظ على شكل الأمعاء. وأخذ الفريق جزءا من أمعاء الفئران بقياس 1.6 إنش، أي حوالي 4% من إجمالي الأمعاء الدقيقة. ثم استخدم الباحثون محلول مادة مطهرة لفصل الخلايا الموجودة من أمعاء الفئران، والحفاظ على الهيكل. كما كُررت العملية على 156 فأرا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل