: آخر تحديث
يمهد الى تطوير علاجات جديدة

اختراق طبي في علاج مرض التليف العصبي المتعدد

88
93
75

لندن: اكتشف علماء بريطانيون السبب المحتمل للتليف العصبي أو التصلب اللويحي المتعدد في اختراق كبير يمكن أن يمهّد الى تطوير علاجات جديدة لهذا المرض.  

وقال العلماء إنهم وجدوا آلية خلوية جديدة  يُرجح ان تكون سبب هذا المرض المناعي الذاتي الذي يعاني منه زهاء 2.5 مليون شخص في انحاء العالم.  

ورغم أن المرض قد يصيب الانسان في أي مرحلة من حياته فانه يُشخّص عادة في افراد الفئة العمرية من العشرينات الى الثلاثينات وهو اكثر شيوعاً بين النساء منه بين الرجال.

وكان سبب المرض لغزاً مجهولا حتى الآن لكن المعروف انه يتسبب بهجوم جهاز المناعة على المادة الدهنية "المايلين" التي تحمي الأعصاب في المخ والنخاع الشكوكي. ويؤدي ما يلحق بهذه الأغشية الدهنية التي تغطي الأعصاب من ضرر بسبب هجوم جهاز المناعة عليها، الى حدوث تلف في الدماغ وانخفاض امدادات الدم والاوكسجين ونشوء آفات في الجسم.     

وتكون اعراض المرض واسعة النطاق بينها تشجنات عضلية وعدم القدرة على التنسيق والمشي بثبات والشعور بوخز وألم في اعضاء الجسم وازدواجية أو زغللة في الرؤية وصعوبة في النطق.  

وكان العلماء يعتقدون منذ زمن طويل ان الميتوكوندريا التي تعتبر معمل توليد الطاقة للخلية تقوم بدور في حدوث الاصابة بمرض التليف العصبي المتعدد.  

وباستخدام عينات من نسيج المخ اكتشف باحثون في جامعة ايكستر البريطانية وجامعة البرتا الكندية وجود بروتين اسمه Rab32 بكميات كبيرة في أدمغة الأشخاص المصابين بالمرض لكنه يكون غائباً من الناحية العملية في خلايا المخ السليمة.  

وحين يكون هذا البروتين موجوداً يصبح جزء من الخلية يخزن الكالسيوم قريباً من الميتوكوندريا.  ويسفر انهيار الاتصال مع امداد الكالسيوم عن حدوث خلل في سلوك الميتوكوندريا متسبباً بتسمم خلايا المخ.  

ويتيح الاكتشاف للعلماء امكانية البحث عن علاجات ناجعة تستهدف هذا البروتين وتبحث عن بروتينات أخرى قد يكون لها دور في حدوث الاصابة بمرض التليف العصبي المتعدد.  

وقال البروفيسور بول ايغلتون من كلية الطب في جامعة ايكستر "ان مرض التليف العصبي المتعدد يمكن ان يمارس تأثيراً مدمراً على حياة الأشخاص بما في ذلك صعوبة الحركة والنطق وضعف القدرة العقلية وما هو أكثر من ذلك". 

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور ايغلتون قوله "ان اكتشافنا الجديد أوجد طريقاً جديداً يستكشفه الباحثون وهو خطوة بالغة الأهمية وبمرور الوقت نأمل بأن تؤدي الى علاجات جديدة فاعلة لمرض التليف العصبي المتعدد".   

ولا توجد حاليا علاجات متاحة للكثير من المصابين بهذا المرض.  ورحبت البريطانية تريش دايكين التي تعاني من التليف العصبي المتعدد بالاكتشاف الجديد قائلة "ان إيجاد سبب للمرض من شأنه ان يساعد كل مصاب بالتليف العصبي المتعدد حتى إذا كان يقتصر على معرفة المزيد عما يجري في أدمغتهم".

 

اعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف".  الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/04/23/breakthrough-multiple-sclerosis-research-scientists-discover/

  

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل