: آخر تحديث

الماء لعلاج ثلة من الأمراض

116
134
125

استعمالات الماء كثيرة ففضلا عن انها تروي العطش وتمنح الحياة لكل الكائنات الحية، لكنها اليوم تحولت الى علاج لأمراض كثيرة ووسيلة لتقوية مناعة الجسم بالاخص في فصل الشتاء.


نهى أحمد من سان خوسيه: العلاج بحمامات ماء البارد والساخن عرفت قديما لكن الطب الحديث تخلى عنها لتحل مكانها العقاقير الكميائية، لكن موجة العلاجات الطبيعية أعادتها الى الصدارة واليوم يوجد في بلدان أميركا اللاتينية أطباء يفضلونها عن الأدوية. والعلاج بالماء بسيط وسهل وقليل التكلفة ويستطيع المرء استخدامه دائما.

في هذا الصدد يقول الدكتور مانويل فريدو في العاصمة الارجنتينة ان تطبيقات العلاج بالماء البارد خاصة للاقدام تحسن نظام المناعة بشكل ملحوظ ، وتعتمد اليوم لعلاج التهاب المثانة وتساعد في التغلب على الأمراض الحادة، ومع الماء يستخدم المعالجون أنواع من الاعشاب الطبية منها خلاصة نبتة اكليل الجبل التي تنشط عمل الدورة الدموية. 

وثبت بعد تجارب كثيرة ان أفضل وسيلة لاستعادة النظام في الجسم هي بوضع القدمين بالتناوب ولمدة عشر دقائق مرة في حوض ماء بارد من صفر الى 10 درجات مئوية ومرة أخرى في حوض ماء ساخن من 35 الى 40 درجة مئوية، الواحد بعمق 50 سنتم، فهذا التغيير السريع يزيل الحرارة الزائدة في الجسم ويدفعه لتوليد طاقة حرارية خاصة للقضاء على عناصر غير ضرورية وغير صحية. 

توسيع الأوعية الدموية
كما وان انتقال القدمين من الماء البارد الى الساخن يعمل على توسيع الأوعية الدموية ببطء مما يعيد النشاط الى الجهاز العصبي اللارادي ( القلب الكبد والمعدة الخ) وعلى تنشيط النظام الهرموني والمناعي. ولمن يعاني من التهاب المثانة يصف الطبيب فريدو ستة حمامات ساخنة للقدمين والذراعين أسبوعيا.

ومن أجل الوقاية من الزكام وأمراض معدية أخرى، يعتمد معالجون الى وضع أقدام المرضى في حمامات باردة جدا أو المشي على أرضية باردة جدا ثم وضع القدمين في حمام ساخن، فهذا يحسن نظام المناعة لكن يجب عدم المشي على الارضية الباردة جدا الا بعد ان تكون القدمان دافئتين تماما. في البداية يشعر المرء بتنميل في القدمين لانهما باردتان، وبعد ادخالهما الى الماء الساخن يشعر بالتنميل أو حرقة بسيطة، لكن بعد ذلك يشعر بارتياح كبير يمتد الى القدمين.

ويفضل الطبيب إجراء حمام الذراعين باضافة بعض الاعشاب الطبيبة مثل الزنجبيل ونبتة اكليل الجبل، فهي تنشط الدورة الدموية. ومن يثابر على حمامات الماء يجد الفارق الكبير في وضعه الصحي والنفسي أيضا، لكن يجب القيام     بهذه الحمامات الباردة ثلاث مرات صباحا أسبوعيا و لمدة دقيقة كل مرة، واذا ما كانت هناك معوقات الاكتفاء بغسل اليدين والذراعين حتى المرفقين والوجه بالماء البارد جدا.

للتخلص من الارهاق والاجهاد
من اجل التخلص من الارهاق والاجهاد يمكن صب الماء البارد على الفخذين في صباح كل يوم بعد الحمام الصباحي، فهذا يعالج في نفس الوقت القدمين المثقلتين. ويستخدم الماء للتغلب على الصداع بتمرير الماء البارد بشكل دائري على الوجه لمدة دقيقتين، وذلك بالاستعانة بخرطوم يوصل بحنفية الماء ثم تسليط الماء على الجبين وعلى العينين وتركها على الوجه قليلا من الوقت قبل تجفيفها بكل هدوء. ومن اجل محاربة الارق يمكن وضع القدمان يوميا وقبل النوم في حوض ماء ساخن حتى الركبتين وتركهما لمدة من نصف دقيقة الى دقيقة كاملة.

وتكفي دقيقة واحدة للتغلب على الأم الدورة الشهرية وذلك بالجلوس يوميا قبل حلولها بسبعة ايام في مغطس تغطي مياهه الساخن حتى الفخذين والصرة ، في نفس الوقت يحارب هذا المغطس البواسير وبطء عمل الجهاز الهضمي. والملفت ان حمامات الماء لمدة نصف دقيقة مفيدة ضد السكتات الدماغية، فالماء البارد يعطي دفعة للجسم وينظم ضغط الدم في الرأس ويخفف من الدوخة والصداع. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل