: آخر تحديث
بذور تشيا غنية بالألياف ومضادة للأكسدة

المكسرات مفيدة للدماغ وتحارب السمنة

41
37
38

يجيب شيف "إيلاف" فيما يلي على خمسة من أسئلتكم حول تجفيف أوراق الغار، فوائد بذور تشيا والمكسرات ويعرفكم باللحوم المصنّعة، شاكراً ثقتكم ومتمنياً تواصلكم الدائم.

1- أوراق الغار
س: لدي شجرة غار واستخدم أوراقها بالطبع، ولكنني أجد بعض المرارة بطعم أوراقها، كيف يمكنني تجفيف الأوراق بنجاح؟ 
ج: تجفيفها أمر سهل. فبمجرد تعليق جذع في بقعة متجددة الهواء سوف يجف في غضون ثلاثة أسابيع. وهي تُستخدم أكثر من أي عشبة أخرى لتعطي نكهة، خاصةً في الصلصات، وتغيير الجو في المنزل عبر غليها بالماء، وأيضاً في النقوع وتحضير المخللات(الكبيس).

2- بذور تشيا
س: لقد لاحظت تركيزاً في مجلات الطعام على بذور تشيا. فما هي؟
ج: بذور تشيا تُنتج في الأصل بالمكسيك وغواتيمالا، وتعد مصدراً غنياً للغاية من المواد الغذائية والمواد المضادة للأكسدة. هي بذور صغيرة لا طعم لها. وهي إما ذات لون بني داكن، أبيض أو أسود. وتعتبَر مصدراً ممتازاً للألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية (Omega 3) والمعادن والمواد المضادة للأكسدة. 
ملعقتين من بذور شيا تعطي 10 غرامات من الألياف، الأمر الذي يقلل من الإلتهابات، ويخفض الكولسترول وينظم وظيفة الأمعاء. وهذا يعني أنكم بملعقتين فقط ستحصلون على 33٪ من الإحتياج اليومي الموصى به من الألياف. وهذا يعني أنه من الطبيعي أن تقرأوا عنها كل هذه الأخبار بوسائل الإعلام

3- فوائد المكسرات
س: أنا أحب أكل كل أنواع المكسرات، ولكن صديقتي تقول لي إنهم يسببوالسمنة. هل هذا صحيح؟
ج: ليس هناك الكثير من الدهون في المكسرات، لا شك في ذلك. ولكن فيها الدهون الجيدة! وفيها أيضاً فوائد أخرى.وخاصةً اللوز فهو مفيدٌ جداً.
• مفيدة للدماغ: تناولوا اللوز يومياً. فهو يرفع مستوى الذكاء لكونه يحتوي على إثنين من العناصر الغذائية الحيوية للمخ وهي الريبوفلافين وكارنيتيني (riboflavin وL-carnitine) اللذين يعززان نشاط الدماغ. 
• مضادات الأكسدة: يحتوي اللوز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف التأكسدي، ويحارب الشيخوخة.
• مراقبة نسبة السكر في الدم: اللوز منخفض في الكربوهيدرات ولكن عالي في الدهون الصحية والبروتين والألياف، مما يجعله الخيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
• جيد للبشرة: ينصح الأطباء بتدليك الأطفال حديثي الولادة بزيت اللوز، لأنه سلس ويضيف توهجاً لبشرتهم. أيضا، اللوز يساعد في تحسين لون بشرة الجلد. لذلك، قل لصديقتك أنه غذاء للفكر. 

4- الشعور بالجوع
س: أنا أشعر بالجوع معظم الوقت. هل يمكن أن تخبروني عن نوع الأطعمة التي يمكنني تناولها لأتوقف عن أكل المزيد من الطعام؟ آسف، أنا أعلم أن سؤالي قد يبدو سخيفا، ولكن أنا حقا أحب أن أعرف.
ج: في الحقيقة ننصحك بتناول المكسرات. وعلى الرغم من أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون لكنها جيدة. فهي تساعد بإنقاص الوزن: إذا كنت تحاول فقدان الوزن، تناول حليب اللوز غير المحلى. والدهون أحادية غير المشبعة الموجودة في اللوز. فهذا سيمنعك عن الإفراط في تناول الطعام لكونها تحتوي على الألياف الغذائية المساهمة في الاحساس بالشبع، حتى إن تناولت كمية صغيرة فقط.

5- اللحوم المصنّعة (Processed meat)
س: ما هي اللحوم المصنعة؟
ج: اللحوم المصنّعة هي مصطلح يشير إلى اللحوم المحفوظة عن طريق التدخين، والمعالجة، والمملحة أو المضاف إليها المواد الحافظة. ومنها لحم الخنزير المقدد والنقانق والسلامي، ولحم الحبش المقدد و"باتيس". كلها أمثلة من اللحوم المصنّعة. لكن، في الحقيقة، هذه الأطعمة مليئة بالدهون المشبّعة والملح وقليلة الفيتامينات والمعادن.
 


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في مذاقات