: آخر تحديث
الدورة الثانية للمهرجان المغربي باسفي تحتفي بالمرأة الأفريقية المهاجرة

أميمة الخليل تختتم سهرات "بصمات بالنون"

102
111
118

"إيلاف- المغرب" من الرباط: تحيي الفنانة اللبنانية أميمة الخليل سهرة اختتام فعاليات مهرجان "بصمات بالنون"، في دورته الثانية، التي تنظمها "جمعية المنار للتربية والثقافة"، بمدينة آسفي (جنوب الدار البيضاء)، ما بين 23 و25 مارس الجاري.

ويتضمن برنامج الدورة ثلاث سهرات، تشمل، فضلاً عن سهرة الاختتام مع أميمة الخليل، سهرة افتتاحية تنشطها الفنانة المغربية سميرة القادري، وسهرة ثانية، في ثاني أيام المهرجان، تنشطها الفنانةالمغربية سعيدة فكري.

كما يتضمن برنامج الدورة ندوتين فكريتين: ندوة أولى بعنوان "المرأة الإفريقية المبدعة والهجرة"، تديرها الفنانة والمخرجة المسرحية المغربية لطيفة أحرار، بحضور مشاركات من المغرب والسنغالوالنيجر، وإضافة إلى مجموعة من الفنانات الأفريقيات المهاجرات؛ وندوة ثانية، بعنوان "المرأة الإعلامية وإكراهات العمل الصحفي"، تديرها الكاتبة والمخرجة المغربية بشرى إيجورك، بحضورمشاركات من المغرب ولبنان.

كما تكرم الدورة نجمة فن "العيطة" الشعبي الفنانة حفيظة الحسناوية، والممثلة المغربية فضيلة بنموسى، والمغنية السنغالية شولا نداي، فضلا عن برمجة قراءات شعرية وتوقيع إصدارات نسائية لشاعراتمن المغرب وفلسطين، فضلاً عن معرض للفن التشكيلي، بمشاركة عشر فنانات، فضلا عن معرض للصناعة التقليدية الأفريقية والمغربية.

ويحتفي المهرجان، في دورة هذه السنة، حسب منظميه، بالمرأة الأفريقية "لما لهذا الاحتفال من بعد إنساني وتاريخي، يربط المغرب أكثر بجذوره الأفريقية، ويحيي العلاقات التاريخية المغربية - الأفريقيةالمستمرة منذ عقود". كما يراهن المنظمون على أن تحمل فعاليات المهرجان "رسائل السلام والمحبة للمرأة المغربية والأفريقية ومن خلالها لكل نساء العالم".

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه