: آخر تحديث
بدأ مساره الفني في مطلع الستينات

رحيل الممثل المغربي أحمد الرداني

274
320
242

الرباط: توفي صباح اليوم الأحد الممثل المغربي أحمد الرداني بعد صراع طويل مع المرض.

وقضى الرداني أياماً داخل غرفة الإنعاش بإحدى المصحات الخاصة في الدار البيضاء. قبل ان يسلم الروح في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وكان الراحل قد أصيب بعدة وعكات صحية صعبة كانت اخرها سنة 2014 قضى إثرها عدة أيام بغرفة الإنعاش بإحدى المصحات في البيضاء.

وتناقل عدد من الفنانين المغاربة عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي خبر الوفاة فيما نشر اخرون صوراً جمعتهم بالراحل حملت تعليقات تعبر عن حزنهم على فقدان "فنان الشعب"، الذي سيوارى جثمانه الثرى عند صلاة عصر اليوم بمقبرة الرحمة في الدار البيضاء.

ويعد الرداني واحداً من أبرز الوجوه الفنية المغربية في مجال المسرح والسينما والتلفزيون، إذ عاصر جيل الرواد وبدأ معهم مساره الفني مبكراً خلال مطلع عقد الستينات من القرن الماضي.

نشأ الرداني بالمدينة القديمة في الدار البيضاء قبل أن تنتقل أسرته إلى حي "بوطويل"، وتابع دراسته بمدرسة أبناء الأعيان بزنقة الصويرة، والتحق مبكراً بفرقة عبد الرحمن الصويري، الذي كان يجسد دور اليهودي في التمثيليات الإذاعية للبشير العلج وبوشعيب البيضاوي، ومنه اكتسب أبجديات التمثيل.

التحق الراحل في منتصف الستينات بفرقة مسرحية تابعة للاتحاد المغربي للشغل( اقدم اتحاد عمالي في المغرب)، رفقة الراحل مصطفى سلمات ومحمد عتيق والبشير عزيز و صالح المفتي. وفي نهاية الستينات سيلتحق بالخدمة العسكرية قبل أن يعود بداية السبعينات إلى استئناف نشاطه الفني، بالتحاقه بالمعهد الموسيقي طالباً بقسم الصولفيج وآلة العود، ثم التحق بقسم التمثيل المسرحي الذي درس فيه على يد المسرحي الراحل أحمد الطيب العلج، وفي الوقت نفسه كان ضمن كورال جوق "أضواء المدينة" لمؤسسه الملحن الجيلالي جواهر.

بعد ذلك التحق الرداني بفرقة الفنان عبد العظيم الشناوي، وشارك معه في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية منها "خبز للجميع" و"الخوف صمت القلق"، قبل أن يقترح عليه المخرج أحمد حيدر المشاركة في السلسلة التلفزيونية "لالة عمارة" رفقة الأخوين عبد القادر وعبد الرزاق البدوي.

وتواصل حضور الرداني في العديد من الأعمال التلفزيونية، خلال الثمانينات، إذ نادى عليه المخرج والشاعر حسن المفتي للمشاركة في الشريط التلفزيوني "المؤسسة" رفقة ميلود الحبشي والراحلة ماجدة بدر الدين وعزيز سعد الله وخديجة أسد وثريا جبران وآخرين.

كما شارك في السلسلة المغربية "أولاد عمي معاشو" رفقة صلاح الدين بنموسى وعبد الإله عاجل للمخرج المغربي حسن المفتي، الذي أشركه أيضا في سلسلة "كاريكاتير"، وكان آخر عمل شارك فيه من توقيع حسن المفتي بعنوان "المعلمة" رفقة عبد القادر مطاع وهند السعديدي وفتيحة وتيلي، وخلال الفترة نفسها شارك في سلسلة "لاتبحثوا عني" لمصطفى الخياط ومسرحية "فم بلا عار" لمخرجها محمد مجد.

وكانت للرداني مشاركات أخرى في بعض المسلسلات السورية منها "ملوك الطوائف" و"ربيع قرطبة" و"عمر بن الخطاب" إضافة إلى مشاركته في الفيلم الفرنسي "علي بابا" وغيرها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه