: آخر تحديث

الرئيس الصيني وقع في بنما على اتفاقيات تعاون

1
1
0

بنما: وقع الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره البنمي خوان كارولس فاريلا الإثنين عددًا من اتفاقيات التعاون، في وقت تسعى بكين إلى تعزيز نفوذها السياسي والاقتصادي في أميركا اللاتينية.

كان شي قد وصل إلى الدولة الواقعة في أميركا الوسطى مساء الأحد قادمًا من الأرجنتين، حيث حضر قمة دول مجموعة العشرين، وتوصل إلى هدنة في النزاع التجاري مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

ووقع شي وفاريلا عددًا من اتفاقيات التعاون في مجال البنى التحتية والسياحة والتنمية، لتصبح بنما أول دولة في أميركا اللاتينية تبدأ شراكة مع خطة الاستثمار الضخمة الصينية بمليارات الدولارات المعروفة باسم "الحزام والطريق".

قال فاريلا إن زيارة شي - والاستثمار الذي جلبته - تعني أن بنما ستصبح "بوابة الصين إلى أميركا اللاتينية". وهذه أول زيارة رسمية لمسؤول صيني إلى بنما منذ أقام البلدان علاقات دبلوماسية في 2017 عقب قطع بنما علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان.

وتجري الدولتان مفاوضات حول اتفاقية للتجارة الحرة. بعد بنما يجري الرئيس الصيني الثلاثاء زيارة إلى البرتغال تستمر يومين لتعزيز العلاقات وسط قلق في عدد من عواصم دول الاتحاد الأوروبي إزاء تزايد النفوذ الصيني في القارة. وسيلتقي شي في البرتغال الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، ويوقع عددًا من اتفاقيات تعاون.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد