: آخر تحديث

ترمب يريد أن بخفض الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة

4
4
4

واشنطن: صرح الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء أنه على الاحتياطي الفدرالي أن يخفض معدل الفائدة الأساسي الذي يكبح برأيه نمو أكبر اقتصاد في العالم.

قال ترمب للصحافيين قبل أن يتوجّه إلى منزله في مارالاغو لقضاء عيد الشكر "أود أن أرى الاحتياطي الفدرالي يتبنى معدل فائدة أدنى. أعتقد أن معدل الفائدة مرتفع جدًا. لدينا مشكلة مع الاحتياطي الفدرالي أكبر من أي طرف آخر".

وخلافًا لمعظم الرؤساء السابقين الذين حرصوا على عدم انتقاد الاحتياطي الفدرالي علنًا، ضاعف ترمب انتقاداته - واستخدم شتائم في بعض الأحيان - للاحتياطي الفدرالي الذي يقوم بمهام المصرف المركزي.

ورفع الاحتياطي الفدرالي الأميركي معدل الفائدة الأساسي ثلاث مرات خلال هذه السنة، وينوي مواصلة سياسة "رفع تدريجي" لهذه المعدلات حتى 2019.

ويتوقع معظم المحللين أن يرفع الاحتياطي الفدرالي معدل الفائدة الأساسي في ديسمبر في آخر اجتماع للجنة النقدية في هذه السنة.

يشار إلى أن الرئيس ترمب ليس الوحيد الذي يرى أن مواصلة هذه السياسة لرفع معدل الفائدة يمكن أن تضر بالنمو الذي بدأ يصدر إشارات ضعف، مع أنه ما زال من بين الأفضل بين اقتصادات الدول الصناعية. 

ويؤكد رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول من جهته أنه لم يتخذ بعد قرار كبح النمو لتجنب أي إفراط فيه، وخروج التضخم عن السيطرة.

وقال باول في الأسبوع الماضي: "لا نحاول السيطرة على ما لا يمكن السيطرة عليه، بل نحاول السيطرة على ما يمكن السيطرة عليه"، بدون أن يذكر تغريدات أو انتقادات ترمب.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد