: آخر تحديث

ماليزي تتهمه أميركا في قضية صندوق "1إم دي بي" يؤكد براءته

76
81
74

واشنطن: احتج رجل مال ماليزي الجمعة على اتهامه من قبل القضاء الأميركي في إطار فضيحة الفساد الواسعة المتعلقة بالصندوق السيادي "1ماليجا ديفلوبمنت برهاد" (1إم دي بي)، مؤكدًا براءته من التهم الموجّهة إليه.

واتهمت وزارة العدل الأميركية الخميس لاو تايك جو (36 عامًا) المعروف باسم جو لاو بالتفاهم مع مسؤولين سابقين في مجموعة غولدمان ساكس المصرفية، أحدهما المدير السابق للبنك في جنوب شرق آسيا تيم ليسنر (48 عامًا) لتبييض "مليارات الدولارات" التي يعتقد أنه تم اختلاسها من صندوق الاستثمار العام "1إم دي بي".

هذا الصندوق أسّسه رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق بعيد وصوله إلى السلطة في 2009 بهدف تحديث ماليزيا. شارك جو لاو القريب من نجيب، لكن لم يكن يشغل أي منصب رسمي، في تأسيس الصندوق السيادي، ولعب دورًا في القرارات المالية للصندوق، حسب تسريبات.

وأعلن ناطق باسم جو لاو المتواري عن الأنظار حاليًا أن موكله يؤكد براءته. وقال إن "لاو لم يكن يشغل أي منصب رسمي داخل (1إم دي بي) ولم يكن موظفًا من قبل غولدمان ساكس أو لدى حكومتي ماليزيا أو أبوظبي". 

أضاف إن "وزارة العدل (الأميركية) تقول بالتحديد إن الاتهامات ادّعاءات، وإن لاو بريء، ما لم تثبت إدانته أو على الأقل حتى يتم ذلك". وتقول وسائل إعلام إن لاو قد يكون مختبئًا في الصين.

وأعلنت واشنطن الخميس أولى الاتهامات في إطار هذه الفضيحة التي طالت رئيس الوزراء الماليزي السابق. واتهمت وزارة العدل الأميركية تيم لايسنر وزميله الماليزي السابغ نغ شونغ هوا (51 عامًا) وجو لاو بالاتفاق على تبييض "مليارات الدولارات" التي تم اختلاسها من الصندوق السيادي.

وهم متهمون أيضًا بمخالفة القوانين الأميركية لمكافحة الفساد عبر تقديم أو الوعد بتقديم رشاوى إلى مسؤولين ماليزيين ومن أبوظبي ليختاروا "غولدمان ساكس" كمصرف استشاري في الصفقات "المربحة".

أوقف نغ الخميس في ماليزيا بطلب من السلطات الأميركية، وهو متهم كذلك بمخالفة عمليات الرقابة الداخلية لغولدمان ساكس. أما تيم لايسنر فقد أقر بالاتهامات الموجّهة إليه في نيويورك، وستفرض عليه غرامة قدرها 43.7 مليون دولار، حسب وزارة العدل.

تقول وزارة العدل الأميركية إن الرجال الثلاثة شاركوا في "مؤامرة" هدفها اختلاس 2.7 مليار دولار من الصندوق السيادي الماليزي عبر ثلاثة إصدارات لسندات خزينة في 2012 و2013 تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من ستة مليارات دولار. وكلفت مجموعة غولدمان ساكس إدارة هذه العملية، وتلقت عمولات تبلغ حوالى 590 مليون دولار.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد