: آخر تحديث
ترجيحات بأن يعلن عن صفقة كبيرة خلال إحدى جلسات اليوم

خطاب مرتقب لولي العهد السعودي في "مبادرة مستقبل الاستثمار"

85
94
77

يتحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمام المشاركين في مؤتمر استثماري في الرياض الأربعاء، في أول تصريحات علنية له منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول قبل ثلاثة أسابيع.

إيلاف من الرياض: كان ولي العهد النافذ (33 عامًا) تناول القضية بشكل مقتضب في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" بعيد الإعلان عن فقدان أثر الصحافي في الثاني من أكتوبر الماضي، لكنه لم يتحدث علنًا عن القضية التي تحوّلت إلى أزمة دولية.

صفقة كبيرة
قال منظمو منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد في الرياض منذ أمس الثلاثاء، أن ولي العهد سيشارك في إحدى جلسات اليوم الثاني.

وكُتب في تغريدة على حساب المؤتمر على تويتر "يزداد اليوم حماسةً وتميّزًا، حيث سيترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان قائمة المتّحدثين".

لم يتضح ما إذا كان ولي العهد سيتناول قضية خاشقجي، علمًا أن الأمير محمد  كان تطرق إلى موضوعات سياسية في النسخة الأولى من المنتدى في العام الماضي، حيث تعهد بالانفتاح والقضاء على التشدّّد في المملكة المحافظة.

وقالت وسائل إعلام سعودية، بينها موقع "سبق" الالكتروني، إن ولي العهد سيعلن خلال الجلسة عن "صفقة" كبيرة. ومن المرجّح بحسب المنظمين أن تضم قائمة المتحدثين في الجلسة نفسها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

جذب استثمارات
تسعى المملكة من خلال استضافة منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" للعام الثاني إلى استقطاب استثمارات جديدة. وتطلق على المؤتمر وسائل الإعلام اسم "دافوس في الصحراء" تيمنًا بمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي، الذي يعقد سنويًا في سويسرا.

لكن قضية الصحافي السعودي الذي توفي في الثاني من أكتوبر في إسطنبول، تطغى على أعمال المنتدى الذي تستضيفه الرياض حتى الخميس. وكان الأمير محمد قال في مقابلته مع "بلومبرغ" عندما سئل عن مصير خاشقجي قبل أن تؤكد الرياض مقتله، إنه يعتقد أن الصحافي خرج من القنصلية السعودية بعد دخولها بدقائق.

حضر ولي العهد جانبًا من أعمال المؤتمر الثلاثاء، لكنه لم يلق أي كلمة. وأقرّ وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في كلمة ألقاها في المنتدى الاستثماري في الرياض بأن القضية تحوّلت إلى أزمة. وأوضح "كما تعلمون هذه أيام صعبة (...) ونحن نمر بأزمة"، واصفًا مقتل خاشقجي بأنه "مقيت ومؤسف ولا يمكن لأحد في المملكة أن يبرّره". وكانت المملكة أعلنت توقيف 18 سعوديًا على ذمة القضية.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد