: آخر تحديث
تنفيذا لمخرجات قمة مكة لدعم اقتصاد المملكة الهاشمية

إيداع مليار دولار في المركزي الأردني

11
11
7

نصر المجالي: تنفيذا لمخرجات قمة مكة المكرمة الثلاثية التي عقدت في يونيو الماضي، أعلن في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الخميس، أن السعودية والكويت والإمارات أودعت ما يزيد على مليار دولار في البنك المركزي الأردني.
 
وقال مصدر أردني إن الدول الخليجية الثلاث التي يزور وزراء ماليتها عمّان ويتوجهون بعد ذلك للكويت، وتعهدت بدعم الميزانية بقيمة 500 مليون دولار على مدى خمس سنوات في إطار حزمة قيمتها 2.5 مليار دولار لمساندة اقتصاد المملكة الذي يواجه صعوبات.

وتم ظهر اليوم توقيع تفاصيل حزمة المساعدات المقدمة لمساعدة الأردن في تنفيذ إجراءات تقشفية أثارت احتجاجات كبيرة.

وتتضمن الحزمة أيضا ضمانات ائتمان بقيمة 600 مليون دولار تقدمها الدول الخليجية ستساعد الأردن على تدبير ائتمان بسعر رخيص من البنك الدولي وتمويل آخر لمشاريع ضرورية للبنية التحتية. 

وكانت قمة مكة، التي عقدت في يونيو 2018، أقرت حزمة مساعدات اقتصادية للمملكة بقيمة 2.5 مليار دولار.
وقال وزير المال الأردني عزالدين كناكرية إن مجموعة الاتفاقيات الإطارية، تشمل اتفاقيات ودائع لدى البنك المركزي وضمانات قروض ومنح مالية.

وتتوزع حزمة المساعدات على 4 بنود، هي: وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، ودعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة 5 أعوام، وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع انمائية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد