: آخر تحديث

"رويال بنك أوف سكوتلاند" يحذر من ركود اقتصادي في غياب اتفاق حول بريكست

8
7
5

لندن: حذر مصرف "رويال بنك أوف سكوتلاند" الخميس من أن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن بريكست يهدد الاقتصاد البريطاني بالركود في 2019.

قال المدير التنفيذي للبنك روس ماك إيوان لشبكة "بي بي سي": إن إجماع البنك في ما يتعلق بالتوقعات الاقتصادية "للعام المقبل تظهر نموًا يتراوح بين 1.0 و1.5 في الاقتصاد، في حال التوصل إلى سيناريو جيد بشأن بريكست". أضاف "لكن في حال التوصل لسيناريو بريكست متشدد جدًا... سيكون (النمو) أقل من ذلك". تابع "قد يتراجع الاقتصاد إلى نمو بمستوى الصفر أو سلبي في العام المقبل إذا كانت علاقات بريكست في غاية التشدد".

وحذر من أن ذلك يمكن أن يضر بربحية البنك وأسعار الأسهم. يشار إلى أن التعريف التقني للركود هو تسجيل ربعين متتاليين من النمو الاقتصادي السلبي. أضاف "إذا لم نحقق النمو (الاقتصادي) فإن ذلك سينعكس على... نمو شركاتنا، الذي قد يكون بمستوى الصفر أو سلبيًا".

لا يزال البنك، الذي يتخذ من إدنبره مقرًا له، مملوكًا بنسبة 62.4 بالمئة من الحكومة، بعد حصوله على خطة إنقاذ ضخمة خلال الأزمة المالية العالمية.

لكن وسط الشكوك المحيطة ببريكست، قال ماك إيوان إن "رويال بنك أوف سكوتلاند" يتوخى المزيد من الحذر في سياسة منح القروض، فيما ترجئ الشركات أيضًا قرارات استثمارية.

وأوضح "نرى الشركات الكبيرة جدًا تتريث في استثماراتها في المملكة المتحدة لأنها تقول: هل ننتظر ستة أشهر إضافية أخرى لنرى النتيجة؟. هذا ما يفعلونه". تابع "ويمكنهم أن يقولوا: خلال ستة أشهر يمكننا أن نعود ونستثمر، أو إذا كانت الأمور سيئة جدًا نبتعد عن الاستثمار هنا. هذه حقيقة ما يحصل اليوم".

أضاف ماك إيوان أن الشركات الصغيرة "ليس لديها أي تأثير عليهم أيًا كان"، وتستمر في عملها كالمعتاد، لأنها "شركات محلية بدرجة كبيرة". تابع "الشركات الأكبر هي التي تتريث. لأنها (تتساءل) هل أستثمر هناك، هل استثمر في أوروبا أو في مكان آخر؟ هذه هي عملية اتخاذ القرار التي يمرون بها".

وكشف ماك إيوان في الشهر الماضي أن البنك يخطط لمواجهة الأسوأ، وسط تزايد القلق إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس من دون التوصل إلى اتفاقية مع بروكسل. في تلك الأثناء يقوم البنك بإنشاء فرع أوروبي له في أمستردام لخدمة الزبائن في القارة الأوروبية، وهو في صدد انتظار الموافقة على التراخيص.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد