: آخر تحديث
إعادة فرض العقوبات الأميركية تطيح بعملتها

تراجع الريال الإيراني بـ18% خلال يومين

88
109
85

واصل الريال الإيراني تراجعه الثلاثاء إزاء الدولار، وخسر 18% من قيمته في غضون يومين، وذلك بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران في أغسطس المقبل. ومنذ مطلع العام، خسر الريال نحو ثلثي قيمته.

إيلاف: بلغ سعر الدولار 119 ألف ريالًا في السوق الموازية الثلاثاء، أي بتراجع 18% بالمقارنة مع يوم الأحد، عندما كان سعر صرف الدولار مئة ألف ريال إيراني. وفي الأول من يناير 2018، كان الدولار يساوي 42.900 ريال إيراني.

"مؤامرة أعداء"
وفي إطار هذه الأزمة النقدية الحادة، استبدل الرئيس الإيراني حسن روحاني في الأسبوع الماضي حاكم المصرف المركزي ولي الله سيف بعبد الناصر همتي.

وأعلن المصرف المركزي الاثنين أن تقلب العملة الوطنية مرده إلى "مؤامرة الأعداء"، وتعهد اتخاذ إجراءات جديدة "في الأيام المقبلة" من أجل مواجهة هذا التراجع.

سعت الحكومة إلى تثبيت السعر عند 42 ألفًا في أبريل، وهددت بملاحقة تجار السوق السوداء. لكن المصارف ترفض بيع الدولار بالسعر المنخفض، ما اضطر الحكومة إلى تليين موقفها في يونيو، والسماح بمرونة أكبر لبعض فئات المستوردين.

العقوبات على دفعتين
يعود تدهور العملة إلى إعلان الولايات المتحدة في مايو انسحابها من الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، والذي رفعت بموجبه مجموعة من العقوبات مقابل كبح البرنامج النووي الإيراني.

وتستعد الولايات المتحدة لإعادة فرض كامل عقوباتها على دفعتين في 6 أغسطس و4 نوفمبر، مما أجبر العديد من الشركات الأجنبية على وقف أنشطتها مع إيران.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد