: آخر تحديث

ترمب ينتقد علنا السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي

152
164
127

واشنطن: انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب علنا ​​الخميس السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي، في موقف نادر يستهدف فيه البيت الابيض المصرف المركزي الذي يؤكد باستمرار استقلاليته.

وادت تصريحات ترمب الى تراجع سعر الدولار وانخفاض اسواق المال في آسيا. 

وقال ترمب في مقابلة مع محطة "سي ان بي سي" تُبث بالكامل الجمعة "لست راضيا" عن السياسة النقدية التي ترفع أسعار الفائدة تدريجيا "لكن في الوقت نفسه، أتركهم يفعلون ما يعتقدون أنه الأفضل". 

وبعدما اكد أنه اختار "رجلا جيدا جدا" لرئاسة الاحتياطي الفدرالي هو جيروم باول الذي عينه خلفا لجانيت يلين، قال ترمب انه "ليس مسرورا" بسياسته النقدية. وقال "لاننا نشهد نموا، يريدون ان يرفعوا مرة اخرى اسعار الفائدة. لست راضيا عن ذلك".

ودان الرئيس الاميركي ارتفاع سعر الدولار ايضا بسبب آفاق زيادة الفائدة والنزاعات التجارية. وقال "انظروا الى سعر اليورو، انه يتراجع! الصين عملتها تنخفض سريعا. هذا يضعنا في وضع لا يخدم مصلحتنا".

وبهذه التصريحات، يخرق ترمب مرة أخرى الاعراف السائدة بأن يحترم الرئيس الاميركي استقلالية قرارات الاحتياطي الفدرالي.

وبعد بث المقاطع من المقابلة التي اجريت مع ترمب، سجل الدولار انخفاضا في نيويورك. وبلغ سعر اليورو حوالى الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش 1,1646 دولارا، مقابل 1,1639 الاربعاء، بينما وصل سعر الدولار الى 112,43 ينا مقابل 112,86 ينا مساء الاربعاء.

وفي طوكيو فتحت البورصة على تراجع الخميس بعد اربع جلسات من الارتفاع. وتراجع مؤشر نيكاي 0,05 بالمئة لاسهم 225 شركة كبرى الى 22754,17 نقطة، بينما خسر مؤشر توبيكس لكل الشركات 0,02 بالمئة ليصل الى 1749,18 نقطة.

وينوي الاحتياطي الفدرالي الذي بدأ منذ سنتين عملية خروج من سياسة الفائدة المعدومة، ان يرفع معدل الفائدة الاساسي تدريجيا مرتين هذه السنة لتبلغ 2,50 بالمئة بدلا من 2 بالمئة اليوم.

وقال عمر ايسينر الذي يعمل في "كومونولث فورين اكستشينج" ان تصريحات ترمب "مهمة لانها تخرق تقليدا احترمه بشكل صارم الرؤساء السابقون وهو استقلالية البنك المركزي للولايات المتحدة".

واضاف ان الدولار تأثر خصوصا بتصريحات ترمب "التي رأى فيها ان قوة الدولار مقابل اليورو والعملة الصينية يشكل عائقا كبيرا امام الاقتصاد الاميركي"، مشيرا الى ان الرئيس ترمب ووزير الخزانة ستيفن منوتشين كانا قد اشادا في الماضي بدولار ضعيف.

وتابع ان "اي اشارة اخرى الى ان الادارة تعتبر الدولار سلاحا في ترسانتها في الحرب التجارية يمكن ان تؤثر بشكل واضح (على الدولار) في المستقبل".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد