: آخر تحديث

روحاني: خطة الولايات المتحدة بحظر الخام الايراني "محض خيال"

70
80
75

جنيف: اكد الرئيس الايراني حسن روحاني الثلاثاء ان الولايات المتحدة لن تتمكن ابدا من منع ايران من تصدير نفطها، ووصف الاعلان الصادر عن الخارجية الاميركية في هذا الاتجاه بانه "محض خيال".

وكان مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الاميركية براين هوك، الذي يدير التفاوض مع حلفاء الولايات المتحدة حول استراتيجية جديدة حيال إيران، صرح الاثنين إن واشنطن واثقة من وجود ما يكفي من الاحتياطات النفطية في العالم للاستغناء عن الخام الايراني.

وأكد ان العقوبات الاميركية ضد الشركات التي تتعامل مع ايران ستُفرض مجددا اعتبارا من 6 آب/اغسطس على شركات السيارات والمعادن واعتبارا من 4 تشرين الثاني/نوفمبر على التعاملات النفطية والمصرفية، مشيرا الى ان "هدفنا هو زيادة الضغط على النظام الايراني عبر خفض عائداته من بيع النفط الخام الى الصفر".

وقال الرئيس الايراني في مؤتمر صحافي في برن مع رئيس الاتحاد السويسري آلان بيرسيه "انها في الواقع تصريحات مبالغ فيها لا يمكن ان تتحقق على الإطلاق".

واضاف ان "سيناريو من هذا النوع يعني أن تفرض الولايات المتحدة سياسة امبريالية في انتهاك فاضح للقوانين والأعراف الدولية".

وتابع روحاني ان "السماح لكل منتجي النفط بتصدير نفطهم باستثناء ايران محض خيال ولا اساس له وجائر".

وكانت واشنطن هددت بمعاقبة الشركات الاجنبية التي تتعامل مع ايران.

وقال روحاني ان "العقوبات غير العادلة المفروضة على أمة عظيمة هي بحد ذاتها اكبر انتهاك لحقوق الانسان يمكن تصوره".

واضاف ان ايران وسويسرا "متفقتان على القول ان الاتفاق النووي كان فعلا مكسبا مهما ومن مصلحة العالم اجمع المحافظة عليه من اجل السلام الدولي".

وتابع "طالما انه يتم احترام مصالحنا في اطار الاتفاق النووي وطالما ان ايران يمكنها الاستفادة من الامتيازات (المدرجة في الاتفاق) سنبقى في الاتفاق".

اجرى روحاني الذي وصل الاثنين الى سويسرا سلسلتين من المحادثات مع الرئيس بيرسيه خصصت للقضايا الثنائية وكذلك للاتفاق النووي. وسيتوجه الاربعاء الى فيينا.

وقال بيرسيه آسفا "نحن مدركون بان الانسحاب الذي اعلنته الولايات المتحدة يمكن ان يعرقل او يعرض للخطر التقدم الذي تحقق. من وجهة نظر سويسرا هذا الاتفاق كان نجاحا غير مسبوق. لكن اليوم هناك غياب للامن الى حد ما نأمل ان يتراجع".

وتابع رئيس الاتحاد السويسري "اجرينا حوارا صريحا ومفتوحا. نأمل في مواصلته (...) حتى عندما لا نكون متفقين على الرأي نفسه"، في اشارة خصوصا الى مسألة الاعتراف بوجود اسرائيل.

ورد روحاني قائلا ان ايران "تعتبر الكيان الصهيوني غير شرعي".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد