: آخر تحديث
زيادة تعرفة النقل العامة تثير أزمة بين المواطن والسائق

غضب في مصر بعد ارتفاع أسعار المحروقات

67
63
62

أثار قرار الحكومة المصرية زيادة أسعار المحروقات، الذي أعلنته أمس السبت غضب المواطنين وتخوفهم من أن تنعكس هذه الزيادة على المنتجات والسلع الأساسية، خصوصًا أنها طاولت أسعار المحروقات الشعبية، كالسولار والبنزين.

القاهرة: تسبب رفع أسعار المحروقات وأسطوانات الغاز المنزلي بموجة ارتفاع جديدة في أسعار مختلف السلع والخدمات، ولاسيما المواصلات العامة، وسادت حالة من السخط والغضب في أوساط المصريين، ونشبت مشاجرات بين سائقي سيارات الأجرة والمواطنين.

قرار الحكومة
بعد أيام قليلة من رفع أسعار الكهرباء، رفعت الحكومة المصرية أسعار المحروقات بنسب تتراوح ما بين 17.5 و66.6% في إطار برنامج للإصلاح الاقتصادي مدته ثلاث سنوات، يشمل تحرير سعر الصرف وخفض دعم الطاقة والمياه سنويًا وزيادة إيرادات الدولة وإقرار عدد من القوانين الجديدة المحفزة للاستثمار.

أدى قرار الحكومة إلى حالة من السخط والغضب بين المواطنين المصريين، لاسيما أنه جاء بعد أيام قلائل من رفع أسعار الكهرباء، عقب أسابيع من رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق. وارتفعت أسعار بعض السلع والخدمات، ولاسيما تعرفة المواصلات العامة.

التعرفات الجديدة
وقررت هيئة النقل العام، وهي مؤسسة رسمية تدير باصات نقل الركاب، زيادة تعرفة الركوب بعد زيادة أسعار الوقود، حيت جاءت قيمة تعرفة الميني باص العادي بـ4 جنيهات بدلًا من 3 جنيهات، والميني باص المزوّد بواي فاي  بـ4:15 جنيهات بدلًا من 3:50 جنيهات.

كما جاءت قيمة تعرفة ميني باص المدن الجديدة بـ5 جنيهات بدلًا من 4:50 جنيهات، وتعرفة الميني باص المميز بمكيف و"واي فاي" بـ8 جنيهات بدلًا من 7 جنيهات. كما رفعت شركة "كريم" لنقل الركاب أسعارها أيضًا، وبلغ سعر فتح العداد من 5.25 جنيهات إلى 7.5 جنيهات، مع إضافة 2.15 جنيه عن كل كيلو متر في الرحلة، وبذلك وصلت نسبة الزيادة إلى 50 بالمائة.

سنتصدى للمخالفين
ارتفعت التعرفة في كل المواصلات العامة بالقاهرة ومختلف محافظات الجمهورية. وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن الزيادة في أسعار تعرفة ركوب سيارات "السيرفيس والتاكسي الجديدة" ستكون بين 10 و20 بالمائة بعد ارتفاع أسعار المنتجات البترولية.

أضاف مدبولي في تصريح صحافي أنه سيتم "التعامل بحسم مع أي مخالفة أو محاولة من السائقين لمخالفة تعريفة الركوب المحددة".

مشاجرات بين الركاب والسائقين
وفي جولة قامت بها "إيلاف" على بعض مواقف سيارات الأجرة في القاهرة والجيزة، أشار المواطنون هناك إلى أن الزيادة الجديدة تتراوح ما بين 30 و50 بالمائة، الأمر الذي أدى إلى نشوب مشاجرات بين سائقي سيارات الأجرة والركاب، حيث إن أسعار المواصلات تشكل  أكبر عبء على محدودي الدخل والطبقة المتوسطة من المواطنين.

وفي محاولة  لاحتواء غضب المواطنين، أجرى رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، اتصالًا عبر الفيديو كونفرانس بمحافظي ومسؤولي 27 محافظة على مستوى الجمهورية للاطمئنان إلى تطبيق التعرفة الجديدة للمواصلات، التي تم اعتمادها بعد الإعلان عن الزيادات الجديدة في أسعار المنتجات البترولية.

ضرورة توحيد التعرفات

شدد مدبولي خلال اتصاله بالمحافظين على ضرورة الاستمرار في الإعلان عن التعرفة الجديدة لوسائل المواصلات في كل محافظة، ووسائل الإعلام المختلفة، والإسراع في طباعة لافتات الأسعار، ووضعها في المواقف، إضافة إلى وضع ملصقات على سيارات السيرفيس بقيمة الأجرة الجديدة المعتمدة من المحافظين، مع تحديد خطوط ساخنة للشكاوى في حالة مخالفة أي سائق.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على جميع المحافظين، ضرورة توحيد التعرفة في خطوط السير المشتركة بين المحافظات، مع وضع خطة طوارئ لمواجهة أي مشكلة، والإبلاغ عن أي مخالفة يتم ضبطها، سواء ممن يحاولون بيع المنتجات البترولية بأسعار تخالف تعرفة الحكومة، أو أي سائق يخالف الأسعار المعلنة، مشيرًا إلى ضرورة توحيد تعرفة نقل البضائع أيضًا.

الخبز لن يتأثر
وبسبب ارتفاع أسعار السولار، الذي تعمل به أفران الخبز، أعلن مدبولي أنه تم التواصل مع وزير التموين، على مصيلحي، والذي أكد أن وزارة التموين ستتحمل فروق أسعار السولار الجديدة عن المخابز، ولن يتأثر سعر رغيف الخبز المدعم.

وارتفع فرق سعر تكلفة السولار من 3.65  إلى 5.5 جنيهات، أي قيمة 1.85 جنيه زيادة في سعر لتر السولار، ويستهلك شوال الدقيق زنة 100 كيلو غرام حوالى 11 لتر سولار، لتصل قيمة الزيادة في الشوال إلى 20.35 جنيهًا. وتصل الزيادة في رغيف الخبز الواحد إلى حوالى 8 ملاليم تتحملها وزارة التموين، ليبقى سعر الرغيف خمسة قروش.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المصرية أعلنت أمس السبت زيادة في أسعار الوقود، فارتفع سعر ليتر بنزين 92 ليبلغ 6.75 جنيهات، بدلًا من 5، وارتفع سعر ليتر بنزين 80 ليصل إلى 5.5 جنيهات لليتر بدلًا من 3.65، وسعر ليتر السولار بلغ 5.5 جنيهات بدلًا من 3.65، وارتفع سعر متر  الغاز المكعب للسيارات من 2.75 جنيه بدلًا من جنيهين.

كما ارتفع سعر بنزين 95 إلى 7.75 جنيهات لليتر بدلًا من 6.6 جنيهات، وارتفع سعر أسطوانة البوتاجاز إلى 50 جنيهًا، بدلًا من 30 جنيهًا، ورفعت الحكومة سعر أسطوانة البوتاغاز التجارية لتصل إلى 100 جنيه بدلًا من 60 جنيهًا.


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد