: آخر تحديث
بعد أشهر من الانقسامات حيال الموضوع

اتفاق قريب بين باريس وبرلين لإصلاح منطقة اليورو

63
69
62

أعلن وزير المال الفرنسي برونو لومير مساء السبت أن باريس وبرلين باتتا قريبتين جدًا من اتفاق حول إصلاح منطقة اليورو بعد أشهر من الخلافات حول هذا الموضوع.

إيلاف: قال لومير في تغريدة على تويتر بعد اجتماع تفاوضي حول الملف مع نظيره الألماني أولاف شولتز في هامبورغ بألمانيا، "بات هناك اتفاق في متناول اليد".

اضاف الوزير الفرنسي انه يأمل في التوصل إلى اتفاق نهائي على أعلى مستوى خلال اجتماع فرنسي ألماني مقرر الثلاثاء قرب برلين، سترأسه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

نقاط تحتاج تسوية
وقال مصدر أوروبي قريب من المفاوضات لوكالة فرانس برس "ما زالت هناك نقطتان او ثلاث نقاط مهمة" يجب تسويتها إلا انها "محدودة ومحددة بشكل جيد، والآن يعود إلى (المسؤولين) ان يروا ما اذا كان يمكن القيام بالخطوة الاخيرة خلال اجتماع الثلاثاء".

وكان ماكرون اطلق في العام الماضي النقاش حول اصلاح منطقة اليورو. لكن المانيا تمهلت الى حد كبير بسبب خوفها من ان تضطر لدفع اموال الى دول اخرى. لم يعطِ وزير الاقتصاد والمال الفرنسي تفاصيل عن نقاط التقارب. لكن في ضوء المواقف الأخيرة للحكومتين الألمانية والفرنسية، بدأت تظهر ملامح اتفاق حول إنشاء ميزانية استثمارية لمنطقة اليورو.

واكد المصدر الاوروبي لفرانس برس انه "تم احراز تقدم حقيقي في القضايا الحساسة (...) خصوصا في ما يتعلق بميزانية منطقة اليورو". لكن المانيا تريد الا تتجاوز عشرات المليارات من اليورو، بينما تحدث ماكرون في البداية عن مئات المليارات.

رفض التشويش على صندوق النقد
هذه الميزانية الاستثمارية يمكن ان تموّل برسم على الصفقات المالية بعدما رفضت برلين اقتراحًا فرنسيًا بفرض رسم على المجموعات الرقمية الكبيرة، كما ذكرت وسائل الاعلام الالمانية.

ويفترض ان يتم توسيع صلاحيات صندوق منطقة اليورو للانقاذ للدول التي تعاني من ديون كبيرة. وسيكون بامكان الصندوق الذي يحمل اسم "الآلية الاوروبية للاستقرار" خصوصًا منح قروض الى الدول التي تواجه مشاكل مصدرها خارجي (مثلا في حال واجهت ايرلندا صعوبات بسبب بريكست).

لكن اسمه لن يكون "صندوق النقد الاوروبي" كما تريد المانيا، لان فرنسا رفضت أي تشويش على صندوق النقد الدولي، كما ذكرت الصحف الالمانية. في المقابل، رفضت برلين فكرة وجود وزير للمالية او برلمان لمنطقة اليورو. من جهة اخرى، يختلف البلدان ايضًا حول انجاز الاتحاد النقدي لتأمين حماية اكبر لمنطقة اليورو من الازمات المالية.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد