: آخر تحديث
واشنطن مصممة على تكثيف هجومها التجاري على حلفائها

وزراء مالية السبع ينهون اجتماعهم بقلق وخيبة أمل

109
133
63

أعلن وزير المالية الكندي أن وزراء مالية مجموعة السبع أنهوا اجتماعهم السبت، مُبدين "بالإجماع قلقًا وخيبة أمل" بسبب قرار الولايات المتحدة تكثيف هجومها التجاري على حلفائها وشركائها التجاريين.

إيلاف: قال بيل مورنو في مؤتمر صحافي إن "وزراء المالية وحكام المصارف المركزية طلبوا من وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن يبلغ (البيت الأبيض) قلقهم وخيبة أملهم".

ودعا مورنو في تغريدة إلى "التحلي بالحكمة" خلال قمة رؤساء الدول المقررة في الأسبوع المقبل في كيبيك.

من جهته، حض وزير المالية الفرنسي برونو لومير واشنطن على أن تعطي فورًا "إشارات إيجابية" لتجنب حرب تجارية. وقال لومير الجمعة إن "اجتماع مجموعة السبع هو بالحري - مجموعة 6+1 - مع الولايات المتحدة وحدها ضد الجميع، ما يثير مخاطر زعزعة استقرار الاقتصاد العالمي".

وأبلغ وزير المال الكندي نظيره الأميركي بـ"عبارات قاسية"، بحسب ما قال، بـ"عدم موافقة" أوتاوا على الإطلاق على تحرك واشنطن التي فرضت رسومًا جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب، و10% على واردات الألمنيوم الأوروبية والكندية والمكسيكية.

ورد وزير الخزانة الأميركي مُجدِدًا التزام الولايات المتحدة بمجموعة السبع، ومقللًا من أهمية الخلاف الذي طغى على جدول أعمال المحادثات. وقال منوتشين "نحن نؤمن بمجموعة السبع"، لكنه أقر بوجود "إجماع على القلق" الذي عبّرت عنه الدول الست التي تتواجه مع واشنطن في نزاع تجاري.

وهيمن النزاع التجاري المحتمل على مباحثات وزراء المالية في مجموعة السبع، بعدما كثفت إدارة دونالد ترمب هجومها على حلفائها، عبر فرض رسوم جمركية جديدة على وارداتهم من الصلب والألمينيوم اعتبارًا من الجمعة.

ومع انتهاء المحادثات في ويستلر أطلق ترمب تغريدة جديدة كتب فيها "إن فرض صفر ضرائب على بلد لكي يبيعنا سلعه، وفي المقابل فرضه 25، 50 أو 100 بالمئة ضرائب على سلعنا (...) ليست هذه تجارة حرة وعادلة، إنها تجارة غبية".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد