: آخر تحديث

أوكرانيا تعلن انتصارها في جولة في نزاع الغاز مع روسيا

9
9
10

كييف: قالت كييف الاربعاء انها انتصرت في اخر معاركها في النزاع المعقد مع روسيا حول الغاز بعدما أمرت محكمة دولية شركة "غازبروم" الروسية دفع أكثر من 4 مليارات دولار الى اوكرانيا.

أصدرت محكمة ستوكهولم التي تنظر في هذه القضية المتعددة الاوجه، امراً لشركة غازبروم بدفع مبلغ 4,63 مليار دولار (3,79 مليار يورو) بسبب "اخفاقها في تسليم كميات الغاز المتفق عليها"، بحسب ما ذكرت شركة "نفت غاز" الاوكرانية للغاز. 

وذكرت الشركة في بيان ان "غازبروم ستدفع مبلغاً صافياً من 2,56 مليار دولار الى شركة نفت غاز" بعد حكم سابق للشركة الاوكرانية بدفع ملياري دولار الى الشركة الروسية العملاقة. 

ومنذ تولي السلطات الموالية للغرب السلطة في اوكرانيا في 2014، يخوض البلدان الجاران معارك قانونية ضارية ضد بعضهما البعض في قضايا تصل قيمتها الى مليارات عدة. 

لم يصدر اي رد فعل من شركة غازبروم على القرار حتى الان. ويتعلق الحكم الاخير بمرور الغاز الروسي في الاراضي الاوكرانية. 

ورحّب وزير البنية التحتية الاوكراني فلودومير اوميليان بالقرار. وقال على فايسبوك انه "نصر في استوكهولم" رغم أن المبلغ الذي أمرت به المحكمة اقل بكثير من المبلغ الذي طلبته كييف، وهو نحو 15 مليار دولار. 

وفي ديسمبر خفضت المحكمة السعر الذي يمكن لروسيا ان تطلبه مقابل الغاز، إلا أنها ابقت على الزام كييف بشراء الغاز من جارتها ولكن بكميات أقل.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد