: آخر تحديث

أعلى ارتفاع لأسعار النفط في آسيا منذ سنتين ونصف سنة

8
9
6

سنغافورة: تسجل اسعار النفط ارتفاعا الخميس في آسيا، حيث بلغت اعلى مستوى لها منذ سنتين ونصف سنة بسبب الاضطرابات في ايران وتحسن النشاط في قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة.

وحوالى الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم فبراير 28 سنتا ليصل الى 61,91 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.  اما برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي تسليم مارس، فقد ربح 12 سنتا وبلغ سعره 67,96 دولارا.

وقال غريغ ماكينا المحلل في مجموعة "اكسيتريدر" ان "الاوضاع الجيوسياسية تلعب من جديد دورًا بسبب الحرب بالوكالة بين ايران والسعودية في المنطقة. انها ترتدي اهمية اكبر مع حركة الاحتجاج في ايران".

اضاف ان الوضع الايراني يمكن ان يتفاقم اذا انتهز الرئيس الاميركي دونالد ترمب الفرصة "لاعادة فرض عقوبات على ايران والتراجع عن الاتفاق الذي وقعته الادارة السابقة، وسمح لايران باستئناف صادراتها من الخام". تابع ماكينا ان "هذا الامر سيؤدي الى سحب كميات كبيرة من النفط من الاسواق".

من جهته، رأى سوكريت فيجاياكار من المجموعة الاستشارية "تريفيكتا كونسالتنت" ان ارتفاع الاسعار يمكن ان يشجع المنتجين الاميركيين للنفط الصخري على اغراق الاسواق، مما سيتعارض مع جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لمكافحة العرض المفرط.

ويرى بعض المحللين ان تحسن نشاط قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة في ديسمبر ادى الى تحفيز الاسعار.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد