: آخر تحديث

انفجار أنبوب للنفط بجنوب ليبيا يتسبب بخفض الإنتاج

131
179
137

طرابلس: ادى انفجار في أنبوب للنفط في منطقة مرادة على بعد نحو 400 كلم جنوب غرب بنغازي الثلاثاء الى اندلاع حريق ضخم، وخفض الانتاج بأكثر من 70 ألف برميل يوميًا، وفق المؤسسة الوطنية للنفط.

واكدت المؤسسة في بيان "حدوث تفجير بخط انابيب نفط الزقوط - السدرة التابع لشركة الواحة، والذي يصل بين الحقول وميناء السدرة النفطي". اضافت "كشفت التحقيقات الأولية حدوث الانفجار في الخط على بعد 15 كلم شمال منطقة مرادة، و130 كلم جنوب السدرة".

تابعت "توجهت فرق الكشف عن الحريق التابعة لشركة الواحة إلى المكان للتعامل مع الحريق، الذي وصل قطره إلى 15 متر. كما توجهت فرق مساندة من حقل الراقوبة المجاور. وتم عزل المنطقة المتضررة من أقرب صمام".

وقامت شركة الواحة بتحويل الإنتاج إلى خط السماح مباشرة، إلا أن المؤسسة الوطنية للنفط تتوقع انخفاض في الإنتاج يتراوح بين 70 و100 ألف برميل باليوم نتيجة لهذا التفجير. يعود الانبوب لشركة الواحة النفطية الليبية التي تضخ حوالى 250 الف برميل يوميا من حقول الجنوب تنقل الى ميناء السدرة.

وتتبع شركة الواحة مؤسسة النفط الليبية في اطار شراكة مع شركات النفط الاميركية كونوكو فيليبس وهيس وماراثون اويل.

تنتج ليبيا نحو مليون برميل يوميا، لكن انتاجها غير منتظم، بسبب اعمال التخريب أو حركات الاحتجاج لاسباب اجتماعية او لدوافع سياسية. وكانت ليبيا تنتج 1,6 مليون برميل يوميا قبل سقوط نظام معمر القذافي في 2011.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد