: آخر تحديث

البنك الدولي يدعو فرنسا إلى الاستثمار في التعليم بأفريقيا

122
116
102

باريس: دعا مسؤول في البنك الدولي الثلاثاء فرنسا الى الاستثمار "بشكل واسع ومكثف" في مجال التعليم في أافريقيا على غرار واشنطن ولندن.

وقال مختار ديوب نائب رئيس البنك الدولي لافريقيا في كلمة في النادي الاجتماعي بباريس بمناسبة نشر دراسة "ان التعليم هو ورقتكم الرابحة الأولى في أفريقيا".

وأضاف "لا أجد سببًا وجيهًا لعدم المبادرة إلى فتح جامعة في مكان ما في افريقيا" داعيا الجامعات الفرنسية الى الاقتداء بنظيراتها في واشنطن ولندن.

ومع اقراره بان المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية ومدرسة الدراسات العليا التجارية بباريس (وهما من أهم جامعات أوروبا)، لهما موطئ قدم في أفريقيا، عبر مختار ديوب عن أسفه لكون الأمر لا زال في مستوى "جنيني".

واضاف "القطار يسير بسرعة فائقة واذا لم تغتنم فرنسا هذه الفرصة فاني أخشى ان يفوت الاوان" وذلك بعدما علق على دراسة "هافاس اوريزون" التي كشفت "عودة تفاؤل" المستثمرين الدوليين تجاه أفريقيا.

وأشارت الدراسة التي أجريت للعام الثالث على التوالي لدى 55 مؤسسة بنكية ومالية، الى ان المستثمرين الدوليين مستعدون بنسبة 61 بالمئة منهم لتعزيز استثماراتهم في افريقيا. ورأوا ان القطاعات الواعدة اكثر من غيرها هي الطاقة والزراعة والخدمات المالية.

وبين الدول الاكثر جاذبية ساحل العاج وكينيا اللتان جاءتا هذا العام للمرة الاولى في المرتبتين الاولى والثانية تليهما أثيوبيا ونيجيريا والسنغال اللتان أخذتا مكاني غانا والمغرب.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد