: آخر تحديث
المصادقة على احداث مؤسسة جامعية بمدينة القصر الكبير 

جهة طنجة تساهم في تهيئة "طنجة تيك" بـ10 ملايين دولار

90
100
86

الرباط: أعلنت جهة طنجة - تطوان - الحسيمة عن مساهمتها في شركة تهيئة المدينة الصناعية "محمد السادس طنجة تيك " بـمبلغ 10 ملايين دولار.

وذكر بيان صادر عن الجهة تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أنه اعتباراً للأهمية البالغة التي يكتسيها مشروع مدينة محمد السادس طنجة  - تيك على الصعيدين الاستثماري والتنموي، بفضل ترأس الملك محمد السادس لحفل التوقيع على مذكرة التفاهم بشأن إحداث هذه المدينة الصناعية الجديدة بالجهة في مايو 2016 ببكين، وترؤسه لحفل تقديم المشروع والتوقيع على بروتوكول الاتفاق المتعلق به في مارس الماضي ، فإن مساهمة مجلس الجهة في رأسمال شركة تهيئة طنجة- تيك والمحددة قيمتها المالية في مبلغ 100 مليون درهم( 10 مليون دولار) كانت أولى النقاط التي تم تدارسها والمصادقة عليها.

وتتجلى أهداف المساهمة المذكورة، يضيف البيان، في الرفع من مداخيل الجهة ، وتطوير وتشجيع الاستثمار، وكذا تفعيل المخطط الجهوي للتنمية.

البنية التحتية

الياس العماري رئيس الجهة

وأضاف البيان ذاته أنه بخصوص البنية التحتية، وتحديداً الرفع من مستوى الجولان والسير وفك العزلة وتحسين جودة الشبكة الطرقية، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لإنجاز الدراسات التقنية المتعلقة بتثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين شفشاون والحسيمة، ويشمل الشق المتعلق بشفشاون 96 كيلومترا و119 كيلومترا على مستوى الحسيمة، وهي الطريق التي انتظر أجيال من أبناء المنطقة الاهتمام بها، بالإضافة للدراسات المتعلقة بالطريق الرابطة بين شفشاون ووزان.

تحويل بعض فصول موازنة التجهيز

لحظة المصادقة على إحدى النقاط المدرجة بجدول الأعمال

قي سياق متصل، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين المجلس ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة في مجال إعداد وتطوير البنية التحتية، كما صادق المجلس كذلك على النقطة المتعلقة بتحويل بعض فصول ميزانية التجهيز لسنة 2017 لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، بهدف تفعيل دور الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وتمكينها من الوسائل المالية واللوجيستيكية الضرورية المنصوص عليها في القانون التنظيمي للجهات.

وأضاف البيان أنه تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع محافظة إقليم شفشاون ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمحافظات وأقاليم شمال المملكة، والمجلس الإقليمي لشفشاون، وجماعة بني بوزرة للمساهمة في إحداث سوق يومي بمركز بني بوزرة.

دعم التمدرس

وعلى مستوى التعليم العالي والبحث العلم، قال البيان، أنه ضمن المبادرات التي أطلقها مجلس الجهة على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي، ودعم التمدرس في كافة أسلاكه، جرت المصادقة على تعديل اتفاقية للتعاون في مجال التعليم والبحث العلمي بين مجلس جهة طنجة -تطوان - الحسيمة ووزارة التعليم العالي وتكوين الأطر وجامعة عبد المالك السعدي من أجل إحداث مؤسسة جامعية بالقصر الكبير، في أفق تعميم الوحدات الجامعية على جميع أقاليم الجهة، قبل تدارس المجلس  لباقي النقاط المبرمجة وصادق عليها بالإجماع.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد