: آخر تحديث

روسيا تسوي اخر دين من الحقبة السوفيتية

90
102
100

موسكو: اعلنت روسيا الاثنين تسوية أخر دين أجنبي ورثته من الحقبة السوفيتية، بعد أكثر من ربع قرن على تفكك الاتحاد السوفيتي.

وذكرت وزارة المالية الروسية في بيان أن الحكومة دفعت للبوسنة 125,2 مليون دولار (106,01 مليون يورو)، مستحقة نظير اتفاقات تجارية بين الاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا التي تفككت بدورها أيضا.

وقالت الوزارة "في 8 اب/اغسطس 2017، سوت روسيا الاتحادية الدين مع البوسنة والهرسك".

وتابعت أن "البوسنة والهرسك كانت أخر دائن أجنبي للاتحاد السوفيتي السابق... التي بقى الدين مستحقا لها". 

ووقعت روسيا والبوسنة اتفاقا لتسوية الدين في موسكو في 21 اذار/مارس، ودخل حيز التنفيذ في 20 تموز/يوليو الفائت، بحسب الوزارة.

وورثت روسيا كامل دين الاتحاد السوفيتي بعد تفككه في 26 كانون الاول/ديسمبر 1991 واستقلال جمهورياته.

وفي العام 1998، لم تعد روسيا قادرة على دفع اقساط ديونها بعد انكماش اقتصادها في السنوات الأولى بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

لكن في العام 2006، دفعت أكثر من 20 مليار دولار لـ17 دولة دائنة في نادي باريس، بعد أن عززت زيادة أسعار النفط والغاز الطبيعي عائداتها من العملات الاجنبية.

ويؤكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دائما على ضرورة الحفاظ على الأوضاع المالية القوية لبلاده، التي تأثر اقتصادها بفعل عامين من العقوبات الاوروبية بسبب النزاع في اوكرانيا والتراجع الكبير الحالي في اسعار النفط والغاز.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد