: آخر تحديث
أسهم أرامكو ستطرح في النصف الثاني من 2018

السعودية تقرر إنشاء مدينة للطاقة الصناعية

95
85
88

قررت السعودية إنشاء مدينة للطاقة الصناعية في المنطقة الشرقية على مساحة 50 كليو متر مربعاً، وتأسيس شركة تتولى تطوير البنية التحتية لمدينة الطاقة الصناعية وإدارة أصولها الثابتة.


محمد الحربي من الرياض: وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة الاثنين  برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على إنشاء مدينة للطاقة الصناعية في المنطقة الشرقية على مساحة 50 كليو متر مربعاً.

وتضمن قرار مجلس الوزراء السعودي البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مدينة صناعية في المنطقة الشرقية باسم "مدينة الطاقة الصناعية" على أن تُخصص لها أرض مساحتها 50 كيلو متراً مربعاً من محجوزات شركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية لإقامة المدينة المشار إليها.

كما وافق المجلس على العرض المقدم من شركة أرامكو السعودية المتضمن قيامها بتأسيس شركة تتولى تطوير البنية التحتية لمدينة الطاقة الصناعية وإدارة أصولها الثابتة (الشركة المطورة)، وقيامها بتأسيس شركة تتولى تشغيل تلك المدينة وإدارتها وصيانتها (الشركة المشغلة) على أن يتم نقل ملكية جميع الأصول الثابتة التي تُطوّر في المدينة إلى الشركة المطورة (بعد تأسيسها).

طرح أسهم أرامكو في النصف الثاني 2018

وفي سياق متصل بصناعة النفط والطاقة، كشف الرئيس التنفيذي وكبير إداريي شركة أرامكو أمين الناصر أن إجراءات طرح خمسة بالمئة من أسهم أرامكو في السوق المالية يسير وفق الخطط الموضوعة، وأن بدء الطرح العام لأسهم الشركة في البورصة أو أكثر من البورصات العالمية سيكون خلال النصف الثاني من 2018. 

وتعمل شركة أرامكو السعودية بخطى متسارعة بغية الوفاء بمتطلبات الطرح الأولى منذ أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، نية الحكومة طرح أسهم عملاق النفط ومصدر إيرادات الخزينة "شركة أرامكو" للاكتتاب العام، واستثمار عائد هذا الطرح في دعم صندوق الاستثمارات العامة "الصندوق السيادي السعودي". 

وكانت أرامكو قد فوضت بنك إتش. أس. بي. سي (HSBC) رسميا للاضطلاع بدور المستشار في الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، لينضم إلى جيه.بي مورجان وتشيس آند كو ومورجان ستانلي الذي تم تحديدهما في وقت سابق، قد اختارت وفقاً لما ما نقلته وكالة "بلومبيرغ" بنك "مويلس آند كومباني"، ومقره نيويورك بالولايات المتحدة، مستشاراً مالياً لطرحها العام الأولي، التي تعتزم الشركة القيام به خلال الفترة المقبلة، بعد أن عينت مكتب المحاماة الدولي "وايت اند كيس" لتقديم المشورة القانونية للطرح الأولي للشركة.

استثمار 300 مليار دولار

كما أشار الناصر في كلمته خلال مؤتمر البترول العالمي عن عزم الشركة استثمار أكثر من 300 مليار دولار في الأعوام العشرة المقبلة لتعزيز موقعها البارز في مجال النفط، لافتاً إلى أن اكتشافات النفط التقليدي تراجعت أكثر من النصف في السنوات الأربع الأخيرة مقارنة مع الأربع السابقة.

وأشار إلى أن العالم بحاجة إلى إنتاج جديد قدره 20 مليون برميل يوميا لتلبية نمو الطلب وتعويض أثر التراجع الطبيعي للحقول المطورة خلال السنوات الخمس المقبلة. وشدد على أن استثمارات النفط الصخري لن تكون كافية لتلبية الطلب العالمي في المدى الطويل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد