: آخر تحديث

اتفاق عُماني كويتي لبناء مصفاة نفط بسبعة مليارات دولار

93
105
89

مسقط: وقعت شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية في مسقط الاثنين اتفاق شراكة في مصفاة للنفط من المقرر اقامتها في جنوب عاصمة السلطنة الخليجية بكلفة تبلغ نحو سبعة مليارات دولار.

ووقع المدير العام التنفيذي لشركة النفط العمانية هلال بن علي الخروصي والرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية بخيت شبيب الرشيدي الاتفاق في احد فنادق مسقط، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وتقع المصفاة في منطقة الدقم على بعد حوالى 600 كلم جنوب مسقط. وتطمح الحكومة العمانية إلى أن تحول هذه المنطقة منطقة اقتصادية ضخمة، وقد خصصت استثمارات تصل الى 15 مليار دولار لتطويرها على مدى الاعوام الـ15 المقبلة. وستعمل المصفاة بطاقة 230 الف برميل يوميا عند تشغيلها في 2019.

وقال الخروصي ان كلفة المشروع تبلغ نحو سبعة مليارات دولار، مشيرا الى انه سيتم توفير 30 إلى 35 بالمئة من المبلغ من عمان والكويت، بينما سيتم تمويل الباقي عبر مؤسسات استثمارية ومصارف محلية ودولية.

وفي الكويت، قال وزير النفط والكهرباء والمياه عصام المرزوق في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية الرسمية ان نسبة الشراكة في المصفاة 50 بالمئة لكل طرف، مضيفا انه "سيتم تزويد المصفاة بالنفط الكويتي الخام بنسبة 65 في المئة، وقد تصل الى 100 في المئة".

وتشكل عائدات النفط 79 بالمئة من ايرادات سلطنة عمان، التي تنتج نحو مليون برميل يوميا، مقارنة بانتاج كويتي اعلى يبلغ مليونين و800 الف برميل. ودفع انخفاض اسعار النفط دول الخليج الى اتخاذ اجراءات اقتصادية جديدة لتنويع اقتصاداتها المرهونة بشدة للنفط.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد