: آخر تحديث

غضب في غزة بعد قرار السلطة الفلسطينية خصم رواتب موظفيها

121
136
100

غزة: اثار قرار الحكومة الفلسطينية في رام الله خفض رواتب موظفيها في قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس غضبًا كبيرًا في اوساط هؤلاء، بحسب صحافيين من وكالة فرانس برس.

وتجمع مئات من موظفي السلطة امام احد البنوك في مدينة غزة لسحب رواتبهم. وقال جودت ابو رمضان الذي يعمل في مؤسسة "فلسطين المستقبل" للشلل الدماغي التابعة للسلطة في غزة، انه تم خفض راتبه من 4700 شيكل (1200 يورو)، الى 1700 شيكل (433 يورو).

واكد ابو رمضان الذي يعيل اسرة من ثلاثة افراد "لم يتبق من راتبي سوى الف شيكل (255 يورو)" حتى نهاية الشهر. واعلنت حكومة رام الله الثلاثاء قرارها خصم رواتب موظفيها في قطاع غزة، مؤكدة ان هذا الاجراء "يطال العلاوات فقط وجزءا من علاوة طبيعة العمل من دون المساس بالراتب الاساسي".

واكدت ان هذا الاجراء "موقت"، موضحة ان السبب هو تراجع وتقليص مستوى الدعم الخارجي من المجتمع الدولي. ويسلط القرار الضوء على اوضاع نحو 70 الف موظف تابعين للسلطة في قطاع غزة والانقسام الداخلي. ووجد موظفو السلطة نفسهم في حال من البطالة بعد سيطرة حماس على القطاع وطرد السلطة عام 2007.

وتستمر السلطة في دفع رواتب الموظفين رغم عدم قيامهم باي عمل، في حين قامت حماس بتوظيف قرابة 50 الف موظف مدني وامني في القطاع. وترفض السلطة الفلسطينية دفع رواتب موظفي حماس. 

"ازمة" في غزة
ويواجه القطاع البالغ عدد سكانه نحو مليوني نسمة حصارا منذ يونيو 2006 اثر خطف جندي اسرائيلي، لكن تم تشديده في يونيو 2007 اثر سيطرة حماس على القطاع. ويبقى معبر رفح المتنفس الوحيد للقطاع الذي يعاني أزمة إنسانية وركودا اقتصاديا، مغلقا غالبية الايام.

وتقدر نسبة البطالة في القطاع بين الاعلى في العالم بنسبة 45%. وقام فلسطيني مرة اخرى في القطاع باحراق نفسه وتوفي الاربعاء حسبما اعلنت مصادر طبية. وسيؤثر اقتطاع الرواتب في القدرة الشرائية في القطاع الفقير، ويشير ابو رمضان الى ان "الكل يعلم ان العمود الفقري للاقتصاد في غزة قائم بالاساس على رواتب موظفي سلطة رام الله".

من جهتها، اعتبرت الموظفة عائشة ابو مغيصب ان ما يحدث "مجرزة مع سبق الاصرار والترصد". وتشرح الموظفة لدى السلطة وهي ارملة وام لطفلين "لم يتبق من راتبي وراتب زوجي الشهيد الا 200 شيكل فقط (نحو 50 يورو)". اما عمار النجار (33 عاما)، فطالب "باستقالة محمود عباس" بينما قالت نيفين ابو هربيد ان هذه الخطوة "قد تفجر ازمة" في القطاع.

من جهته، اكد الخبير الاقتصادي عمر ابو شعبان لوكالة فرانس برس ان قرار السلطة سيترك "تداعيات خطيرة". وقال ان قرار خصم رواتب موظفي السلطة في قطاع غزة كان "مفاجئا (...) قد يكون الامر للضغط على حركة حماس وخلق ازمة في الشارع وزيادة ازمات حماس".

من جهتها، نددت حماس في بيان بالقرار، واصفة اياه بانه "تعسفي وغير انساني ويهدف لتشديد الحصار على قطاع غزة". واثار قرار السلطة ايضا غضبا لدى كوادر حركة فتح في غزة، حيث قدم عدد من القيادات استقالتهم. واجتمع كوادر فتح في غزة مساء، واعتبروا في بيان ان قرار الحكومة "غير عادل". ودعوا الى "اقالة حكومة رامي الحمدالله" منددين بسياستها "التمييزية" بحق غزة.  


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد