: آخر تحديث
شخصية رئيسة في قطاع صناعة الطاقة والنفط

سامي النعيم رئيسًا لمنظمة مهندسي البترول العالمية

114
127
101

اختارت منظمة مهندسي البترول العالمية "سب" المهندس السعودي سامي عبد العزيزالنعيم رئيسًا لمجلس إدارتها، نظرًا إلى إسهاماته في مجال الطاقة وما يتمتع به من كفاءة في هندسة البترول.
 
إيلاف من الرياض: عمل النعيم مع شركة أرامكو السعودية منذ 30 عامًا، حيث عمل في هندسة المكامن، وهندسة الإنتاج، والبحث والتطوير، وفي مركز الكمبيوتر في المنبع. وهو يشغل حاليًا منصب مدير إدارة خدمات هندسة البترول، حيث يتحمل المسؤولية الكاملة عن تقديم الدعم التقني لتكنولوجيا المعلومات لجميع العمليات التشغيلية، بما في ذلك التنقيب والحفر والإنتاج وهندسة الخزانات وتصميم المنشآت، حسب ما ذكر موقع المنظمة. 
 
وقد حصل على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية، بما في ذلك جائزة الخدمة الإقليمية للشركات في الشرق الأوسط في عام 2010 وجائزة الخدمة المتميزة من "سب"، وعضو مجلس الإدارة المتميز في عام 2011. ويعمل حاليًا على جوائز ديغولير وراند وماكونيل اللجنة والمؤتمر الفني السنوي والمعرض السنوي سب 2017 اللجنة الاستشارية.
 
أول مهندس عربي
وفي عام  2011م فاز الدكتور سامي النعيم (المستشار الأعلى لهندسة البترول في شركة أرامكو السعودية والأستاذ غير المتفرغ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) بجائزة التميز في خدمة قطاع هندسة البترول على مستوى العالم، حيث تم اختياره من بين أكثر من 85000 عضو في أكبر وأقوى جمعية تقنية في العالم، وكأول مهندس بترول سعودي وعربي يفوز بهذه الجائزة العالمية خلال فترة الستين سنة الماضية.
 
تعتبر هذه الجائزة اعترافًا عالميًا بريادة قطاع هندسة البترول في المملكة العربية السعودية الذي يدير بكفاءة عالية أكبر احتياطي بترولي في العالم.
 
وفي عام 2012 أثناء مؤتمر النفط الدولي الذي أقيم في مدينة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة (من11 إلى 14 نوفمبر 2012م) تم ترشيح واختيار الحسين النعيم لعضوية المجلس الاستشاري لجمعية مهندسي البترول العالمية فرع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقارة الهندية ممثلًا عن قطاع هندسة البترول السعودية.
 
براءات اختراع
يتمتع النعيم بتجربة طويلة وثرية في شركة Society of Petroleum Engineers، وهو حاليًا عضو في مجلس إدارة الشركة في الشرق الأوسط. 
 
وقد نشر عددًا من الأوراق الفنية، ويحمل العديد من براءات الاختراع المتعلقة بأداء جيد، ويعلم هندسة البترول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (كفوم)، كما يعمل في مجالس إدارة هندسة البترول في جامعة الملك فهد وجامعة الملك سعود. 
 
هو شخصية رئيسة في قطاعي الطاقة والإعلام السعودي والشرق الأوسط، حيث نشر أكثر من 300 مقالة عن النفط والغاز والطاقة في الصحف السعودية.
 
حصل النعيم على شهادة البكالوريوس والدكتوراه من جامعة الملك فهد للبترول، ودرجة الدكتوراه من جامعة تكساس في أوستن، وكلها في هندسة البترول. أكمل برنامج وارتون للإدارة التنفيذية في جامعة بنسلفانيا وبرنامج الأعمال والثقافة الآسيوي المتقدم من مركز الدراسات التجارية العالمية في جامعة ولاية بنسلفانيا.
 
الدكتور سامي عضو فعال في مجالس استشارية محلية ودولية عدة تعنى بهندسة البترول العالمية بما فيها أقسام هندسة البترول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود وشركة بتروسكلس الدولية للتدريب، مما يشير إلى المكانة العلمية العالمية التي وصل إليها.
 
جدير بالذكر أن "سب" أكبر منظمة تخدم المديرين والمهندسين والعلماء وغيرهم من المهنيين في جميع أنحاء العالم في قطاع صناعة النفط والغاز.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد