: آخر تحديث
قبل خطاب مرتقب لتريزا ماي

الإسترليني إلى أدنى مستوياته مع غموض تداعيات بريكسيت

118
129
126

إنخفض سعر الجنيه الإسترليني الإثنين في آسيا إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ تراجعه الأخير في أكتوبر الماضي، وذلك عشية خطاب مهم تلقيه رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي الثلاثاء.

إيلاف - متابعة: بعد الساعة 3:00 بتوقيت طوكيو (18:00 ت غ الأحد)، انخفض الجنيه الإسترليني إلى أقل من 1.20 دولار وبلغ 1.1986 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ السابع من أكتوبر عندما هوى فجأة إلى 1,1841 دولار وهو سعر غير مسبوق منذ 1985. وعند الساعة الثانية بتوقيت غرينتش، عاد الجنيه الإسترليني ليثبت على 1.2035 دولار. 

قلق الأسواق
وانخفض سعر الجنيه مقابل اليورو أيضًا الذي بلغ سعره في المبادلات الأولى في آسيا 87.87 بنسًا، وهو الأدنى منذ نوفمبر الماضي، مقابل 87.15 بنسًا قبل يومين.

وأشارت صحف بريطانية إلى أن تيريزا ماي ستتحدث في خطاب تلقيه الثلاثاء في لندن عن أسس عملية "خروج شاق" من الاتحاد الأوروبي تتلخص بانسحاب من السوق الواحدة والاتحاد الجمركي الأوروبي ومحكمة العدل الأوروبية، وذلك في محاولة من الحكومة البريطانية لاستعادة السيطرة على مسألة الهجرة.

وردًا على سؤال فرانس برس، قال يوشيتاكا سودا المتخصص في مجموعة "نومورا سيكيوريتيز" في طوكيو، "لا شك أن التقارير الصحافية في عطلة نهاية الأسبوع كانت العامل الذي دفع الجنيه (الإسترليني) إلى الانخفاض". أضاف أن أسواق المال تتابع الأوضاع في بريطانيا، وتأخذ في الاعتبار إمكان حصول أسوأ السيناريوهات.

عضوية منظمة التجارة
من جهته، قال مسؤول استراتيجيات أسعار الصرف في المصرف الكندي "كانيديان إيمبيريال بنك أوف كوميرس" جيريمي ستريتش إن "آفاق خطاب جديد لرئيسة الوزراء يشير إلى تقلبات جديدة للجنيه الإسترليني".

وبعد الخروج من الاتحاد الأوروبي ترغب بريطانيا في إبرام اتفاقات اقتصادية ثنائية مع دول متطورة عدة أو ناشئة لتصبح دولة عظمى تجارية. وبدأت بريطانيا تعمل على انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية التي تنتمي إليها حاليًا كبلد عضو في الاتحاد الأوروبي.

وتريد الحكومة البريطانية بدء مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي مع بروكسل بحلول نهاية مارس 2017 في أبعد تقدير.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد