: آخر تحديث
اتهمتها بأنها ذهبت في تحليلاتها إلى عكس الحقائق

تيريزا ماي: الصحافة سبب تدهور الإسترليني

2
4
3

اتهمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الصحافة بالمسؤولية عن هبوط سعر الجنيه الإسترليني في الأسواق، قائلة إن وسائل الإعلام صوّرت آراءها بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أنها بريكسيت "صلب" يتضمن الانسحاب من السوق الأوروبية الموحدة أيضًا.  

إيلاف: كان الجنيه الإسترليني هبط إلى أقل من 1.22 دولار في التعاملات المتأخرة يوم الاثنين، إثر تصريح ماي لشبكة "سكاي نيوز"، في أول مقابلة صحافية تجري معها في العام الجديد، بأنه كثيرًا ما يُقال إن بريطانيا قررت الخروج من الاتحاد الأوروبي "ولكننا ما زلنا نريد الاحتفاظ بنتف من العضوية في الاتحاد". أضافت: "نحن منسحبون. نحن خارجون، ولن نعود أعضاء في الاتحاد الأوروبي".  

وبعد كلمة ألقتها ماي خلال فعالية حضرتها في لندن، سُئلت إن كانت الأسواق أخطأت في فهم رؤيتها للخروج من الاتحاد الأوروبي، فأجابت "إن المخطئين هم الذين ينشرون أشياء تقول إنني أتحدث عن بريكسيت صلب... وأنا لا أقبل بمفردتي "ناعم" و"صلب" في توصيف بريكسيت".  

ضمان الحريات الأربع
وتعهدت ماي بأنها ستعمل من أجل التوصل إلى أفضل اتفاق ممكن لمصلحة بريطانيا "من حيث التجارة مع السوق الأوروبية الموحدة أو داخلها".  

في هذه الأثناء، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مجددًا موقفها بأن امتناع لندن عن قبول "الحريات الأربع"، أي حرية حركة البضائع وحرية حركة رؤوس الأموال وحرية حركة الخدمات وحرية حركة الأفراد، سيؤدي إلى الحدّ من إمكانية دخول بريطانيا وعملها في السوق الأوروبية الموحدة. وقالت ميركل في المؤتمر السنوي لاتحاد الخدمة المدنية الألماني: "إن دخول السوق الموحدة لا يمكن أن يحدث إلا بموجب الشرط الذي يحفظ الحريات الأربع".  

أبعد من التجارة
وأوضحت ماي أن بريطانيا ستكون خارج الاتحاد الأوروبي، وبالتالي سيتعيّن عليها التفاوض لإقامة علاقة جديدة معه، لا تقتصر على التجارة وحدها، بل تغطي مجالات أخرى أيضًا.  

وحول تصريحات المستشارة الألمانية بشأن الحريات الأربع، نقلت صحيفة الغارديان عن متحدثة باسم مقر رئيسة الوزراء قولها: "نحن سندخل في مفاوضات مع 27 دولة أخرى، وإن الشعب البريطاني جعل من الواضح أنه مهم ضبط الهجرة، لكن هذه يجب ألا تكون لعبة صفرية، بل يجب أن نتعاطى مع ذلك، بحيث نستطيع أن نحصل على حرية قصوى لعمل الشركات البريطانية في السوق الموحدة والتجارة معها". وأشارت المتحدثة إلى أن هناك بلدانًا كثيرة في العالم لديها اتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.  


أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط الآتي:

https://www.theguardian.com/politics/2017/jan/09/theresa-may-media-is-misrepresenting-my-brexit-views


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد