: آخر تحديث
يشارك فيه 120 عارضا من المغرب ومالي والبحرين والإمارات

مراكش تحتضن معرضا لمنتجات الحرف والصناعات التقليدية

169
172
153

إيلاف من مراكش: بمشاركة 120 عارضا من المغرب ومالي والبحرين والإمارات، تترقب الدورة الرابعة لمعرض "بيدنا" لمنتجات الحرف والصناعات التقليدية نحو 10 آلاف زائر هذه السنة. وقالت فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الإجتماعي والتضامن المغربية ، خلال تدشين المعرض مساء الخميس "هذه السنة نقلنا المعرض إلى مراكش، بعد أن كان يقام في السابق في الدار البيضاء، وذلك بمناسبة انعقاد مؤتمر المناخ في مراكش. لذلك ركزنا هذه الدورة على موضوع علاقة الحرف التقليدية بالبيئة".
 

جانب من مغرض الصناعة التقليدية في مراكش 

 وأضافت مروان في تصريح ل"ايلاف المغرب"إن المشاركين في المعرض تم انتقاؤهم بعناية بهدف تقديم صورة جيدة عن المنتوج التقليدي المغربي، ومستوى الجودة والرقي الفني التي بلغها.

ويتميز المعرض بمشاركة الجيل الجديد من الحرفيين في المغرب، الذين مزجوا موروث الحرف اليدوية التقليدية الغني بلمسات إبداعية عصرية وفنية حديثة. وتشارك في المعرض شركات صغرى مهيكلة والتي أنجزت على الأقل عملية تصدير واحدة للخارج، ووضع المنضمون معايير عالية لاختيار المشاركين، ومن بينهم معماريين وفنانين تشكيليين ومصممين.

ويضم المعرض، الذي يقام على مساحة 7000 متر مربع، مشغولات يدوية على الجلد والخشب والزجاج والحديد والجبص والقماش. وتتراوح المعروضات بين الأزياء التقليدية المغربية والحلي، والأثاث المنزلي التقليدي وتجهيزات الصالون المغربي، وفن الديكور الداخلي للبيوت ولوازمه، والأواني الزجاجية والفخارية، ومنحوتات  ولوحات فنية، والهدايا والقطع التحفية. ويشارك في المعرض حرفيون من مختلف مناطق المغرب، بالإضافة إلى حرفيين من البلدان الصديقة، خاصة من الخليج وإفريقيا.

جانب من المعرض

وجرى اختيار نقل المعرض هذه السنة من الدار البيضاء، التي نظمت فيها الدورات الثلاثة السابقة، إلى مراكش كونها تحتضن مؤتمر المناخ كوب 22 الذي ينعقد من 7 إلى 18 نوفمبر، والذي يحضره زهاء 60 ألف شخص من سائر أنحاء العالم. وينظم المعرض في خيمة قريبة من القرية العالمية للمناخ حيث ينعقد المؤتمر، وسط إجراءات أمنية مشددة نظرا لأهمية الزوار المرتقبين.

وعلى مدى انعقاد المعرض،  تنظم دار الصانع، وهي هيئة حكومية مكلفة تنمية الحرف والصناعات القليدية، دورات تكوينية لصالح الحرفيين في مجالات تدبير المشاريع وفنون التسويق وتقنيات التصدير إلى الخارج. كما تنظم على هامش المعرض سلسلة من الندوات حول أوضاع الصناعة التقليدية المغربية وآفاق تطورها بارتباط مع موضوع البيئة والتخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة.

 

فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية المغربية في حديث مع احد العارضين وبدا الى جانبها عبد الله العدناني مدير دار الصانع 
فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية المغربية في صورة تذكارية مع المشاركين بالمعرض
 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد