: آخر تحديث

7,46% نسبة تهريب السجائر داخل السوق المغربية

257
273
229

الرباط: أظهرت دراسة أنجزتها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في المغرب أن نسبة تهريب السجائر داخل السوق المغربية  تبلغ 7,46 في المئة.

وأفاد بيان لإدارة  الجمارك والضرائب غير المباشرة أن هذه النسبة بلغت 14,02 بالمئة في سنة 2015 ، و 12,48 بالمئة في 2014 ، وفق نتائج الدراسة الميدانية الثالثة لتحديد نسبة تهريب السجائر داخل السوق المغربية، التي أنجزها أحد مكاتب الدراسات.

وأضاف البيان أنه تم إنجاز هذه الدراسة وفق مقاربة ممنهجة تم التوافق حولها مع الفاعلين المعتمدين لتوزيع التبغ المصنع، مسجلا أنها شملت جميع جهات المغرب  وغطت معظم العمالات( المحافظات)  والأقاليم.

وأبرز المصدر ذاته أن عملية تقييم تهريب السجائر تتم بوتيرة سنوية وبشكل دوري بهدف تتبع تطور هذه الظاهرة وتحديد مواقعها لتنوير وتزويد مختلف الأطراف المعنية بالمعلومات اللازمة للتدخل بنجاعة وشمولية أكبر للحد من هذه الظاهرة التي تلحق ضررا بالاقتصاد الوطني. ولضمان الموضوعية والمصداقية لهذه الدراسة، يضيف البيان ، قامت المصالح الجمركية بتتبع ومراقبة سيرها في جميع مراحل إنجازها خلال شهر مايو( ايار) الماضي .
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد