: آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

"حضارة" تلفزيون بريطانيا تبعث بطموحات أكبر

13
12
12

نجح مدير المتاحف كينيث كلارك أن ينقل متابعي "بي بي سي" كل ما يريدون معرفته حول تاريخ الفن الغربي والفن المعماري على امتداد حقبات عدة وذلك عبر برنامجه "حضارة" الذي أٌعيد إحياؤه من جديد باسم برنامج "حضارات".

إيلاف: استطاع مدير المتاحف والمؤرخ الفني البريطاني، كينيث كلارك، أن ينقل لمتابعي "بي بي سي" بدءًا من عام 1969 كثيرًا مما يودّون معرفته عن تاريخ الفن الغربي والفن المعماري من حقبة العصور المظلمة إلى ما بعد ذلك عبر برنامجه civilization الذي امتد عرضه على مدار 13 جزءًا، محققًا نسب مشاهدات كبيرة آنذاك.

مشاهد الهيئة يمسي مديرها
يكفي معرفة أن برنامج civilization ساهم في إطلاق جهاز التلفزيون الملون في بريطانيا، واستطاع أن يكوّن له قاعدة كبيرة ومتحمسة من المتابعين، بفضل ما كان يعرضه من محتوى.

حلقات civilisation تعود بحرف زائد

من بين هؤلاء الذين كانوا يتابعون البرنامج لدى عرضه بكل شغف شاب يدعى توني هول، وكان عمره حينها 17 عامًا، وقد تم تعيينه في 2013 كمدير عام في هيئة الإذاعة البريطانية. حينها أعلن عن اعتزامه عمل تحديث لذلك البرنامج الشيق.

هذا ما حدث بالفعل مع إطلاق أولى حلقات برنامج "Civilisations" في الأول من مارس الحالي، حيث أعيد تقديم البرنامج الأصلي عبر حلة جديدة. لم يتغير في الاسم شيء سوى أنه تم تحويله إلى جمع، عبر إضافة حرف "S" لعنوان البرنامج الأصل.

بطموحات مضخمة
وأشار تقرير نشرته في هذا الخصوص مجلة "إيكونوميست" البريطانية إلى أن هذه النسخة المحدثة من البرنامج تعتبر أيضًا أكثر طموحًا من النسخة الأصلية، حيث استغرق تجهيزها نحو 3 أعوام، وتم تصوير الحلقات في 31 دولة، وتمت الاستعانة بكاميرات من أنواع مختلفة، بغية تمكين المشاهدين من تقويم الأشياء التي تتم مناقشتها.

نوه التقرير في السياق نفسه إلى أن ثلاثة مؤرّخين من تخصصات مختلفة سيقدمون حلقات البرنامج الجديد، وهم سيمون سكاما، ماري بيرد وديفيد ألوسوغا. 

من بين الموضوعات التي سيتطرقون إليها عبر تحليلاتهم: الطريقة التي تحوّل بها العري إلى السمة التي تميّز الفن الغربي، معنى الألوان، جدوى اللقاءات الاستعمارية من المكسيك إلى مالي، وما الذي استقته الثقافات المختلفة من بعضها البعض.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن مجلة "إيكونوميست" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه:

https://www.economist.com/news/books-and-arts/21737244-remake-kenneth-clarks-civilisation-keeps-eye-future-while-revisiting?frsc=dg%7Ce
 

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات