: آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

موجز أم تحتضر لابنها: لا تتعلق بشيء طوال تاريخك

19
20
18

في هذا الكتاب نسيج إجتماعي متكامل تنسجه إصابة أم بسرطان المبيض، جعلها تقطع الأمل بالحياة، كما فيه وصف دقيق لهذا المرض وإرهاصاته الاجتماعية، إذ تبحث الوالدة عن نصيحة تقدمها لابنها قبل الرحيل فلا تجد سوى عدم التعلق بشيء موجزًا لتاريخ اختبرته.

إيلاف: في المشهد الأكثر حزنًا من كتاب "موجز تاريخنا" Our Short History، تفقد امرأة محتضرة أعصابها تمامًا عندما يخبرها ابنها (6 سنوات) أنه إذا استيقظ جائعًا في منتصف الليل، فإن زوجة والده ستعدّ له شيئًا يتناوله. 

موجز لتاريخنا الحاضر

تصرخ كارين: "لن تكون والدتك مطلقًا"، ثم مرة تلو الأخرى يتحوّل صياحها إلى صراخ: "هي ليست أمك. هي ليست أمك. هي ليست أمك". وتتساءل ما إذا كانت ستهاجمه لولا تدخل شقيقتها، ألي.

جيك وآلي مذعوران، وكذلك القراء الذين، بحلول الوقت الذي يحدث فيه المشهد في الرواية الجديدة الغنية بالعواطف التي ألّفتها لورين غرودستين، يشعرون بالفعل بالانزعاج من الوصف الواضح والصريح لسرطان المبيض. إن مخاوف كارين اليائسة حول مستقبل ابنها تجعلها تقول وتفعل أشياء فظيعة.

ذكريات محزنة
معظمنا لا يحتاج الغوص بعمق في ذكرياته حتى يتذكّر أحد أصدقائه أو أحبائه الذين ماتوا من السرطان في سن مبكرة. وتثير ذكرياتنا مزيدًا من الحزن في حال كانت الضحية قد تركت وراءها أطفالًا صغارًا. هذا هو السبب الذي يجعل كتاب "موجز تاريخنا" يثير هذا القدر من العواطف. ومهارات غرودستين في القص تجعل كارين تبدو حقيقية جدًا. 

تتخذ الرواية شكل مذكرات كتبتها كارين، وهي مستشارة سياسية في نيويورك، على أمل أن يظل جيك مرتبطًا بها. لكنّ جيك يفكّر في ارتباط آخر. يريد أن يقابل والده الذي لا يعرف بوجوده حتى. لا يمكن أن يخطر ببال كارين فكرة أسوأ. عندما خرج ديف من حياتها منذ سنوات، افترض أنها ستجري إجهاضًا. هل يلقى اللوم على ديف لعدم معرفته بأن لديه ابنًا؟، أم على كارين؟.

عندما تخبر ديف عن جيك، فهو يبكي فرحًا. والاتصال الفوري الذي ينشأ بينهما يشكّل صدمة لكارين دون سواها على الأرجح. 
الأب والابن متشابهان، وهما مهووسان بتركيب الليغو، وبطبيعة الحال، يريدان أن يريا بعضهما البعض مرة أخرى. لكن التفاني المتبادل بينهما يقتل كارين كما السرطان. فهي خططت مسار حياة جيك بعد وفاتها، ولا مكان لديف فيها.

دقيق وملفت
إنّ وصف غرودنستين علاج كارين كتاب دقيق وملفت. فهي تصوّر الحقيقة المرعبة لسرطان المبيض. والناجون الذين تعرفهم كارين "قد نجوا من الأمراض السرطانية الخفيفة نسبيًا، مثل سرطان الغدة الدرقية، أو سرطان القولون أو الثدي في مرحلة مبكرة. بعض الخلايا القاعدية. ولكن، لا أحدًا مصابًا بسرطان المبيض، لا أحدًا تقريبًا قد نجا منه". 

هي تعرف أنها تنازع، ولكنها تريد أن تكون الاستثناء، فتتساءل: "إذا كان شخص ما سيشفى بمعجزة، لماذا لا يكون أنا؟، أنا لا أدري ماذا ارتكبت لأستحقّ هذا. لا أعرف لماذا يجب أن أحاول التسلل إلى السنوات التي ينبغي أن يكون لي الحق في عيشها".

مثل "صديق الأسرة" و"شرح لكل شيء"، روايتان سابقتان كتبتهما غرودستين، يكرّم كتاب "موجز تاريخنا" قوة الروابط الأسرية. ربما تكون النهاية متوقّعة، لكنّها تحمل درسًا مهمًا حول عدم التمسّك بشيء. في قضية كارين، لا يتعلّق الأمر بتقبّل فكرة موتها، تاركة جيك وراءها، بل بإدراكها واجبها كأم في مساعدة "أكثر من تحبّهم في العالم على عدم التمسّك بك".


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات