: آخر تحديث
صدور مؤلفين للكاتبة المغربية اسماء المرابط في بريطانيا وهولندا

"المرأة في القران" و"20 سؤالا وجوابا حول الاسلام والمرأة"

352
518
356

 

 
"المرأة في القران " و" 20 سؤالا وجوابا حول الاسلام والمرأة " 
   
 
 
ايلاف -الرباط: صدر للكاتبة المغربية اسماء المرابط مؤلفان هما" المرأة  في القرآن" و"20 سؤالا وجوابا حول الإسلام والمرأة من وجهة نظر إصلاحية "، وذلك عن داري النشر "كوب بابليشين" ببريطانيا و"أمريت بوبليشرز" بهولاندا. 
وحاولت المرابط من خلال مؤلفها الأول "المرأة في القرآن"، انطلاقا من تحليل للمفاهيم الأساسية للقرآن، تقديم مقاربة جديدة لموضوع المرأة المسلمة، مركزة اهتمامها على الأخلاق التي نص عليها القرآن في العلاقات بين الرجال والنساء.
وجاء في تقديم الكتاب أن المرابط أبرزت في هذا الإطار المبادئ التي تؤسس للمساواة بين الرجال والنساء، من خلال تفكيك التفسيرات الموروثة من الماضي والتي تكرس التمييز بين الجنسين.
ويدعو هذا المؤلف إلى التفكير في الأخلاق التي تحكم العلاقات بين الرجال والنساء كما تتصورها المصادر الدينية للإسلام. كما يحاول فك رموز وفهم بعض المفاهيم التي جاءت في القرآن الكريم، لفائدة المساواة بين الرجال والنساء.
وفي مؤلفها الثاني، "20 سؤالا وجوابا حول الإسلام والمرأة من وجهة نظر إصلاحية "، ذكرت المرابط بأن إشكالية المرأة في الإسلام، اليوم، أصبحت رهينة تصورين متطرفين : تصور إسلامي محافظ ومتشدد على الخصوص، ومقاربة غربية أحادية تحمل كراهية للإسلام.
وتحاول المرابط في هذا المؤلف إعادة النظر في هاذين التصورين، انطلاقا من رؤية إصلاحية. 
ويتعلق الأمر حسب الكاتبة بإعادة قراءة مختلف التصورات الهادفة إلى إعادة طرح الأسئلة حول الصور النمطية السائدة والأحكام المسبقة حول المرأة في الإسلام، معتمدة في ذلك على القرآن والسنة.
وانكبت المرابط  على قضايا اساسية ومهمة تهم معرفة هل هناك لا مساواة في الإسلام بين الرجال والنساء؟ وهل يسمح القرآن بممارسة العنف على النساء؟ وهل التعدد قاعدة للزواج في الإسلام؟ وكيف يعالج القرآن قضية حجاب المرأة المسلمة؟.
تجدر الاشارة الى ان المرابط من مواليد مدينة الرباط ، وهي طبيبة بيولوجية بمستشفى ابن سينا بالرباط، كما اشتغلت لسنوات (1995 – 2003) كطبيبة متطوعة في المستشفيات العمومية في إسبانيا وأميركا اللاتينية.
وتشغل المرابط أيضا مديرة لمركز الدراسات في قضايا النساء في الإسلام، والرابطة المحمدية للعلماء، وهي منخرطة في التفكير حول إشكالية النساء في الإسلام، كما تقوم بإلقاء عدد من المحاضرات حول هذا الموضوع في عدد من بلدان العالم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات